الاقاليم النيابية لـIQ: ثلاثة اسباب تجعل اجراء الانتخابات في حزيران مستحيلا

بغداد - IQ  


اعلن عضو لجنة الاقاليم النيابية النائب مضر الكروي، الاثنين، (4 كانون الثاني 2021)، ان تأجيل الانتخابات لنهاية 2021 امر وارد جدا، فيما اشار الى ان هناك ثلاثة اسباب مهمة تجعل اجراءها في حزيران "مستحيلا".


وقال الكروي لـ IQ NEWS، "اننا ندعم اجراء الانتخابات المبكرة من اجل حسم الموقف السياسي في البلاد من خلال بداية جديدة تعطي للشعب حرية اختيار ممثليه وفق اطار نزيه وشفاف بعيدا عن اي اطر للتزييف"، مبينا ان "هذا لا يمكن الا من خلال اعتماد البايومتري في الانتخابات".


واضاف الكروي ان "3 اسباب مهمة ستجعل اجراء الانتخابات النيابية المبكرة في حزيران القادم مستحيلة وهي تأخر قانون المحكمة الاتحادية والذي يضم مواد معقدة عليها خلافات سياسية عميقة بالإضافة الى التمويل المالي للمفوضية لشراء الاجهزة والمعدات الذي لم يصل حتى الان وهي تحتاج الى فترة اشهر لإكمال ضوابط العمل والاجراءات بالإضافة الى ضغوط قوى سياسية من اجل دمج انتخابات مجالس المحافظات مع الانتخابات النيابية بنفس اليوم ما يجعل الامر اجراؤها في حزيران القادم مستحيلا".


واكد الكروي ان "تأجيل الانتخابات الى نهاية 2021 امر وارد جدا وفق ما نراه حاليا لكن الامر يبقى رهن الوقت وقدرة القوى السياسية والمفوضية في حسم كل الاشكالات التي تعترض اجراء الانتخابات المبكرة".


وكانت الحكومة اقرت اجراء الانتخابات النيابية المبكرة في 6 من حزيران 2021 وسط تأييد اغلب القوى للموعد.