كتلة نيابية تدعو لاستضافة الكاظمي وعلاوي والنجم.. وتحذر من المساس بخزين "المركزي"

بغداد - IQ  

شددت كتلة النهج الوطني، السبت، (10 تشرين الاول 2020)، على ضرورة استضافة رئيس الوزراء ووزيري المالية والتخطيط في البرلمان، فيما حذرت من المساس بالخزين الاستراتيجي للبنك المركزي.


وقال النائب عن الكتلة حسين العقابي في بيان ورد لموقع IQ NEWS: ان "الازمة المالية التي تعرض لها البلد وخصوصا فيما يتعلق بقضية تأخير الرواتب كشفت حقيقة مرة وهي عجز الحكومة بشكل عام وعجز المسؤول الاول المتمثل برئاسة الوزراء ووزارة المالية عن التصدي لهذا الملف الخطير الذي يتعلق بأرزاق العراقيين وقوتهم اليومي".


واضاف ان "عجز الحكومة طوال الـفترة الماضية عن تقديم ورقة الاصلاح الاقتصادي وتمويل النفقات الضرورية وتأمين رواتب الموظفين يعكس تخبطا واضحا وسوء ادارة اوضح والفشل بين لا يحتاج الى عقول نيرة للتحليل والوقوف عليه".


وطالب العقابي بـ"استضافة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي ووزيري المالية علي علاوي والتخطيط خالد بتال النجم وكل الشخصيات والجهات المعنية بملف الرواتب داخل قبة البرلمان للوقوف على جزئية تأخير الرواتب وحقيقة ما جرى خلال الاسبوعين الماضيين وكشف الحقيقة امام الرأي العام وتصويب اداء وعمل الحكومة"، مشددا على ضرورة "الاطلاع على أسباب التصريحات المتضاربة لوزير المالية باستحالة امكانية تمويل الرواتب دون إقرار قانون الاقتراض الجديد ثم تمويلها بصورة مفاجئة عقب لقاء الوزير  بمحافظ البنك المركزي، واطلاع الرأي العام على مجريات هذا اللقاء الغامض الذي لم  توضح معالمه او حدوده، والذي ربما تضمن خطة مبيتة لاستنزاف الخزين الستراتيجي للدولة العراقية بالبنك المركزي وهو ما نرفضه بشدة".


وحذر العقابي "من المساس بالخزين الاستراتيجي للبنك المركزي لتمويل وتغطية العجز في الرواتب، لأنه يضعنا في حرج شديد امام الالتزامات الدولية وامام الشعب العراقي والمؤسسات الرسمية ويعد امرا مشينا ومعيبا وخللا جوهريا في جسد الدولة العراقية".