دولة القانون: مفاوضات بغداد وأربيل مبهمة ولا يوجد اتفاق نهائي

بغداد - IQ


رأى النائب  عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي، الأربعاء (30 كانون الأول، 2020)، أن امتناع حكومة اقليم كردستان عن تسليم وارداتها الى الحكومة الاتحادية سيحرمها من تسلم اي مبلغ من الحكومة الاتحادية خلال العام المقبل، مشيراً إلى عدم وجود اتفاق نهائي بين الطرفين.


وقال البعيجي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "بالرغم من حضور الوفد الكردي إلى بغداد، إلا أن المفاوضات التي جرت مبهمة، ولا يوجد أي اتفاق بشكل نهائي بين بغداد واربيل"، مبينا أنه "رغم الهيجان الشعبي بالإقليم الا أن حكومة كردستان لم ولن تسلم عائدتها، الأمر الذي سيحرمها من تسلم أي مبلغ خلال العام المقبل بسبب عدم التزامها أسوة بالمحافظات الأخرى".


ودعا البعيجي حكومة كردستان إلى أن، "تدرك أنه بدون تسليم عائداتها كاملة إلى الحكومة الاتحادية لن تستلم ديناراً واحداً خلال العام المقبل كما حصل بقانون الاقتراض الذي صوت عليه البرلمان ونص على تسليم حكومة الإقليم وارداتها مقدماً ومن ثم تسلم حقها كما تستلم بقية المحافظات الأخرى".


وطالب البعيجي، "شعب الاقليم بأن يدرك حقيقة ان من تسبب بقطع رواتبهم هي حكومة الاقليم التي لا تلتزم بالقانون والدستور وتسلم عائداتها للحكومة الاتحادية كما يحصل مع بقية المحافظات الاخرى بل على العكس أن حكومة الاقليم تصدر النفط وتأخذ أموال الجمارك والمطارات ولا نعلم أين تذهب".



وختم قائلاً: "بالتالي اي اتفاق مع حكومة الاقليم الى الان لا يوجد بصورة رسمية ولم يتوصل الوفد مع الحكومة الاتحادية إلى اتفاق نهائي بسبب عدم إذعان حكومة الإقليم الى الحكومة الاتحادية وبذلك حكومة الاقليم هي من تتحمل المسؤولية القانونية والدستورية تجاه شعبها بسبب عدم التزامها بتسليم عائدتها الى المركز بصورة كاملة اسوة بالمحافظات الاخرى".


يشار إلى أن وفدا كرديا برئاسة نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني أجرى خلال الايام الماضية، مباحثات مع الحكومة الاتحادية بشأن حصة إقليم كردستان في الموازنة المالية، حيث أعلن الطالباني في (22 كانون الأول 2020)، التوصل إلى اتفاق الحكومة الاتحادية في بغداد بشأن حصة الإقليم في الموازنة المالية لعام 2021.