طالباني باق في بغداد خشية من عودة التظاهرات

بغداد - IQ  


ابدى رئيس وفد إقليم كردستان للحوار مع بغداد قوباد طالباني،  تخوفا من عودة الاحتجاجات في السليمانية، مما دفع وفده الى الاستمرار في التفاوض لحين الوصول الى اتفاق.


وقال طالباني في تصريح تابعه موقع IQ NEWS "توجهنا إلى بغداد لتنفيذ قانون تمويل العجز"، مؤكدا "تسليم كامل إيرادات إقليم كردستان النفطية وغير النفطية للحكومة الاتحادية".


واضاف أن "وفده سمع تصريحات مختلفة من قبل شخصيات كانت قد تحدثت عن أن الحوار بين أربيل وبغداد أخفق أو توقف"، لافتا الى ان "الحوار مستمر وسيستمر لحين الوصول الى نتيجة".


ودعا طالباني المواطنين إلى "التهدئة"، مشيرا الى ان وفده "باق في بغداد حتى الوصول إلى نتيجة موفقة".


ورجح عضو برلمان إقليم كردستان عن حركة التغيير أحمد دبان، امس الثلاثاء، عودة التظاهرات إلى السليمانية في حال فشلت حكومة الإقليم بتوقيع اتفاق شامل مع بغداد.


وقال دبان ان "التظاهرات مرشحة للعودة بقوة إلى السليمانية"، لافتا الى ان "عدداً من الناشطين أعطوا مهلة لحكومة الاقليم، ولكن في حال فشل الاتفاق أو رفض الحكومة تسليم عائداتها للحكومة الاتحادية فإن التظاهرات ستكون أكبر من سابقتها".


يذكر ان محافظة السليمانية قد شهدت الأسبوع الماضي تظاهرات واسعة شابها سقوط العشرات من الشهداء والجرحى، نتيجة لاستخدام القوات الأمنية العنف ضد المتظاهرين.