طالباني يعلن انقطاع أمر مهم بين المركز والإقليم بعد مجيء الكاظمي

بغداد - IQ  


أكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، الاثنين (5 تشرين الأول 2020)، أن بغداد هي العمق الاستراتيجي لكردستان، لافتا إلى انقطاع أمر مهم بين المركز والإقليم بعد مجيء حكومة الكاظمي، فيما أشار الى وجود انطباعين "متناقضين" حول الإقليم. 


وقال طالباني في كلمة له خلال حضوره إلى جلسة برلمان كردستان برفقة رئيس الحكومة مسرور بارزاني تابعها  IQ NEWS، إن "أول زيارة اجريتها بعد يوم من تسلم الحكومة كانت إلى بغداد، وتم خلالها التأكيد بأن بغداد هي العمق الاستراتيجي لإقليم كردستان". 


وأضاف، أن "تغيير الحكومة العراقية نهاية العام الماضي أدى أن انقطاع سلسلة المباحثات بين بغداد وأربيل لعدة أشهر، وبعد أيام من منح الثقة لحكومة السيد الكاظمي زرنا بغداد لتأكيد دعمنا له"، مؤكدا ضرورة "حصول اتفاق عادل مع حكومة الكاظمي"، وهناك تفاؤل بوجود النية لتحقيق ذلك". 


وأوضح طالباني، أن "العراق يدرك ضرورة اللجوء إلى الإصلاح، ولا يزال هنالك عدم توافق بين الحكومة العراقية ومجلس النواب بشأن إقرار موازنة 2020"، مشيرا الى أن "الكرد جزء من دولة تعاني مجموعة أزمات لذا علينا أن نكون واقعيين في توقعاتنا للاتفاقيات التي من الممكن التوصل إليها". 


ودعا طالباني إلى، "الذهاب لمحافظات العراق لتوضيح المفاهيم والانطباعات الخاطئة السائدة عن إقليم كردستان، والتي تؤثر بدورها على القرارات السياسية".


وبين، أن "هنالك انطباعان على طرفي نقيض في الشارع العراقي عن إقليم كردستان أحدهما يتطلع لحكومة الإقليم بنظرة مثالية والآخر بالعكس تماماً، وكلاهما ليس دقيقاً".


وكان وفد من حكومة الإقليم برئاسة نائب رئيس وزراء كردستان قوباد طالباني زار، الثلاثاء (8 أيلول 2020)، لإكمال المباحثات التي أجريت في الفترة الأخيرة مع الحكومة الاتحادية بشأن الملف المالي وحصة الإقليم من الموازنة.