سائرون يتهم النقل بـ"فقدان الإرادة" لإكمال ميناء الفاو الكبير

بغداد - IQ  

قال عضو مجلس النواب عن تحالف سائرون علاء الربيعي، السبت (7 تشرين الثاني 2020)، إن وزارة النقل تفتقد لـ"الارادة الحقيقية" لإكمال مشروع ميناء الفاو الكبير في البصرة.


وأضاف الربيعي في حديث لإذاعة IQ، إن "ميناء الفاو هو من المشاريع الاستراتيجية للدولة، وممكن ان يرسم ملامح الاقتصاد العراقي القادم، باعتبار سوف يكون هناك ربط سككي، ووسيلة النقل تكون افضل من الحالية"، مبيناً أن "كثير من الامور الاقتصادية سينعشها ميناء الفاو، من خلال توفير فرص عمل، وكثير من ملامح السياسة الاقتصادية للبلد".


وأشار الى ان "هناك مشاكل وتحديات تواجه ميناء الفاو منها داخلية وخارجية، والعائق الاكبر هي المشاكل الداخلية"، لافتاً الى "عدم وجود إرادة حقيقة لوزارة النقل بانهاء هذا الموضوع".


وفي الثاني من تشرين الأول الماضي، استيقظ العراقيون على خبر انتحار رئيس شركة دايو الكورية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، جول بارك الذي عثر على جثته معلقة في احدى غرف المشروع، حيث يشكك كثيرون بطريقة وفاته الغامضة فالرجل وقبل ثلاثة أيام من الحادثة وقع عقدا مع وزارة النقل لإنجاز المرحلة الاولى من المشروع.


وكانت وزارة النقل أعلنت، أمس الجمعة، اسباب انسحاب الشركة الكورية من اكمال مشروع ميناء الفاو، مبينة ان الشركة طالبت برفع سقف مبالغ التنفيذ من 2 مليار و370 مليون دولار الى 2 مليار و800 مليون، وهو الامر الذي رفضته الوزارة، مبينة ان المفاوضات لا زالت مستمرة.


وتعتزم لجنة الخدمات والإعمار النيابية استضافة وزير النقل ومدير عام شركة الموانئ العراقية، ومدير مشروع ميناء الفاو الأسبوع المقبل حول تفاصيل تتعلق باجراءات وزارة النقل بما يخص التفاوض مع شركة دايو المنفذة لمشروع ميناء الفاو.