قيادي في بدر لمحافظ كركوك: أوقف هذه المهزلة وقد أعذر من أنذر

كركوك - IQ  


اتهم مسؤول منظمة بدر/ فرع الشمال محمد مهدي البياتي، الأربعاء (9 كانون الأول 2020)، مستشارين لمحافظ كركوك راكان الجبوري بـ"تعريب المحافظة ومنح أراضي التركمان إلى عرب وافدين بمسمّى الاستثمار"، فيما توعد باللجوء إلى "معارضة من لون آخر" مالم يتم "إيقاف هذه المهزلة بسرعة".


وقال البياتي لموقع IQNEWS، إن "هناك عمليات تعريب واسعة تحدث في كركوك تحت مسمى (الاستثمار) وخاصة في أراضٍ تابعة للمكون التركماني وإحالتها بكافة تفاصيلها إلى عرب من خارج المحافظة، وهذا الأمر لوحظ خلال الأشهر الأخيرة".


وأضاف، أن "هذا العمل يتم من خلال بعض المقربين من محافظ كركوك راكان الجبوري من المستشارين في مكتبه"، معرباً عن أسفه إزاء ذلك، ومنتقداً بشدة "هذا الإجراء الأعوج بق التركمان الذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل الدفاع عن كركوك وأهلها دون أن يحصلوا على أدنى حقوقهم".


وخاطب محمد مهدي البياتي، راكان الجبوري قائلاً، "نطالبكم أخوياً بإيقاف هذه المهزلة بالسرعة الممكنة قبل أن نتخذ قراراً بالاعتراض ولكن بلون آخر هذه المرة، وقد أعذر من أنذر".


يشار إلى أن قوى سياسية كردية كانت قد اتهمت في السابق محافظ كركوك راكان الجبوري بـ"تعريب المحافظة على حساب الكرد"، لكنه نفى هذه الاتهامات وقال إنها تفتقر إلى أدلة وسندٍ قانوني.

ويذكر أن القوات الاتحادية فرضت سيطرتها على محافظة كركوك في تشرين الأول 2017، رداً على إجراء إقليم كردستان استفتاءً للإنفصال عن العراق وأشرك فيه مناطق متنازع عليها بين بغداد وأربيل، بضمنها كركوك.