الداخلية: وجهنا بمنع استغلال الزيارة سياسياً.. الخطة نجحت

بغداد - IQ  
أعلن وزير الداخلية، عثمان الغانمي، الخميس (8 تشرين الأول 2020) نجاح الخطط الأمنية والصحية الخاصة بالزيارة الأربعينية.


وقال الغانمي في مؤتمر صحافي مشترك في كربلاء، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "الخطة الأمنية والخدمية والصحية الخاصة بالزيارة الأربعينية نجحت"، مؤكداً "تأمين طرق عودة الزائرين من كربلاء إلى محافظاتهم، وكما هو مخطط له".


وأضاف وزير الداخلية "وجهنا بمنع أي استغلال سياسي للزيارة الاربعينية، ولم نسجل أي خرق أمني"، معرباً عن شكره "للمرجعية العليا الرشيدة وللقائد العام للقوات المسلحة وللقوات الأمنية المشتركة على جهودها طيلة الأيام الماضية، إضافة إلى وزارات ومؤسسات الدولة كافة وعموم أهالي مدينة كربلاء وحكومتها المحلية وكذلك أصحاب المواكب والعتبتين الحسينية والعباسية ووسائل الإعلام وعموم الزائرين لالتزامهم بالتعليمات وتعاونهم مع قوات الأمن".


ومن جانبه، قال محافظ كربلاء نصيف الخطابي في المؤتمر ذاته، إن " الزيارة الأربعينية هذا العام هي الأنجح منذ سنوات".


وكانت العتبة العباسية قد أعلنت، في وقت سابق من اليوم، مشاركة أكثر من 14 مليون شخص ونصف المليون في تأدية مراسم الزيارة الأربعينية، بينهم أجانب.


ويوم الثلاثاء الماضي، وقعت صدامات بين مجموعة من الأشخاص والقوات الأمنية قرب مرقد الإمام الحسين (ع) في كربلاء، أسفرت عن بعض الإصابات، حسب مصادر أمنية، في حين اتهمت مديرية أمن كربلاء "موكب الإمام الرباني" بمحاولة اقتحام المرقد بواسطة 700 رجل و250 امرأة.


واعتبر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الواقعة "بداية فتنة مدعومة خارجياً"، بعد ساعات على حدوثها، ودعا أنصاره إلى الاستعداد وانتظار الأوامر، قبل أن يوجه، يوم أمس الأربعاء، دعوة للعشائر وخاصة في الناصرية لـ"تأديب بعض المنتمين لها ممن يشاركون في أعمال تخريب، ويعرضون المقدسات للخطر".