نائب تركماني يشكّك بشفافية تعيينات تربية كركوك ويهدد باستجواب الوزير

كركوك - IQ  

شكّك النائب التركماني، أحمد حيدر، الأربعاء (2 كانون الأول 2020)، بشفافية آلية التعيين التي تتبعها دائرة تربية محافظة كركوك، فيما هدد باستجواب وزير التربية علي حميد في حال لم تقدم تلك الدائرة أجوبة على اسئلة وُجهت لمدير تلك الدائرة.


وقال احمد لموقع IQNEWS، إن "ملف التعيينات في دائرة تربية كركوك بحاجة للتدقيق، فهناك 90 ألف متقدم على التعيين يحتاجون إلى معرفة آليات احتساب النقاط وكيفية توزيعها وآلية احتساب نقاط ذوي الشهداء وبقية المشمولين بالتعيينات، إضافة إلى توزيع النسب على الأقضية والنواحي ومدى مراعاة الدائرة للنقاط الأخرى في الترشيح".


وأضاف، "طلبنا قبل شهر من مدير عام تربية كركوك عبد علي حسين أن يرد على هذه الأسئلة وحددنا يوم الاثنين الماضي لاستضافته رفقة أعضاء لجنة التعيينات في دائرته دون أن يقوم بالرد، ثم حددنا اليوم الأربعاء كموعد للقضاء، لكنه جاء وحده، وعندما سألناه قال إنه لا يعرف شيئاً عن الموضوع".


وتابع عضو مجلس النواب، قائلاً، "إن كان مسؤولاً بدرجة مدير عام لا يعرف ما يجري في دائرته فكيف عيّن المئات، ولذلك سوف نقوم باستجوابه مع وزير التربية علي حميد في البرلمان، ليكون القضاء هو الفيصل".


يشار إلى أن هيئة النزاهة كانت أعلنت في 15 تشرين الثاني المنصرم، اعتقال مدير عام تربية كركوك بتهمة تلقي رشوى مقابل تعيين شخص في منصب مسؤول قسم ضمن مديريته، وساقته إلى قاضي التحقيق رفقة "المبرزات الجرمية المضبوطة"، فقرر الأخير إطلاق سراحه بكفالة مالية قدرها 10 ملايين دينار، حسبما جاء في بيان للهيئة حينها.