"الجباية الضائعة".. الخدمات النيابية تحدد سبب اختفاء وارداتها وتعدها "شائكة"

بغداد - IQ  

حددت لجنة الخدمات النيابية، الثلاثاء (01 كانون الأول 2020)، سبب ضعف جباية أموال الخدمات العامة، معتبرة أنه "موضوع شائك" وتنعدم في بعض المحافظات.  

وقال السهلاني في حديث لموقع IQ NEWS، إن "جباية القطعات الخدمية بشكل عام (الكهرباء، الماء، البناء)، تحتاج الى توعية المواطن على ضرورة الدفع شرط توفير الخدمة"، مبينة أن "الجباية موضوع شائك يحتاج الى جهد نوعي".


وأضاف، أن "نسبة الجباية تبلغ 10 الى 15% وتكاد تنعدم في بعض المحافظات بسبب رفض المواطنين الدفع، وهذه مشكلة ستواجه الدولة بدفع رواتب الموظفين الذين يعتمدون على التمويل الذاتي". 


وأكد، أن "الجباية تحقق 10 او 5 ملايين فقط لمحافظة يجب ان تبلغ جبايتها 100 مليون"، مؤكدا ان "المئات او الالاف من الناس يرفضون الدفع". 


وأكد رئيس لجنة الخدمات في البرلمان، "ضرورة تفعيل الجباية من قبل الحكومة بالشكل القانوني والصحيح وتفعيل الحوافز للجباة لتشجيعهم على أداء عملهم".


وتابع السهلاني، "لا ننكر وجود منافذ معينة في أصل الجباية بموضوع وصولات الدفع، لكن الاعم الاغلب نسبة الجباية قليلة قياسا بما هو مطلوب". 


يذكر أن الجباية اقتصاديا، هي مبلغ نقدي تتقاضاه الدولة من الأشخاص والمؤسسات بهدف تمويل القطاعات التي تصرف عليها الدولة كالجيش، والشرطة والتعليم ودعم سلع وقطاعات معينة، أو الصرف على البنى التحتية كبناء الطرقات والسدود، أو التأمين الصحي وامتصاص البطالة.