بسماية بعد قرارات مجلس الوزراء.. "زخم متوقع ومخاوف تنتظر الحل"

بغداد - IQ  

بعد القرارات التي صدرت اليوم الثلاثاء، (10 تشرين الثاني 2020)، عن مجلس الوزراء بخصوص مشروع مدينة بسماية السكني وتخفيض النسبة المئوية لمبلغ المقدمة عند التسجيل على شقة في المدينة  من 25 % الى 10 %، ما هي أهم التغييرات التي ستحدث وهل يعتبر هذا القرار إيجابياً أم سينعكس بشكل سلبي على واقع المدينة ؟


ويقول مدونون على مواقع التواصل وسكان من المدينة، إن مبلغ المقدمة لشقة مساحة 100 متر كسبيل المثال هو 18,900,000 ثمانية عشر مليون و تسعمائة الف دينار ، و بعد القرار الاخير سيصبح المبلغ 7,600,000 سبعة ملايين وستمائة الف دينار وبهذا المبلغ المناسب سيكون الإقبال كبيراً على الشراء خصوصاً بعد تخفيض نسبة الفائدة السنوية الى النصف ومعاودة عمل الشركة الكورية (هانوا) الى العمل مجدداً في القريب العاجل بعد تخصيص 100 مليون دولار لها لاستئناف العمل في مشروع مدينة بسماية .


وتشير مواقع مختصة بالمدينة السكنية إلى أن الكثير ممن يرومون التسجيل على شقق مدينة بسماية كانوا لا يمتلكون المبلغ الكافي لدفع المقدمة ، فاتجه أغلبهم الى السكن بصفة مؤجر لذلك ستكون القرارات الاخيرة فرصة جيدة لهم، ولكن البعض يتساءل ما مصير من دفعوا مبلغ الـ 25 % كمقدمة سابقاً وكذلك في الآونة الأخيرة هل سيتم تعويضهم ؟  وهل تقليل نسبة الفائدة الى النصف سيشمل الجميع؟


ماذا بعد قرار تخفيض نسبة المقدمة الى 10 % ؟

  • الكثير من المؤجرين في المدينة سيتمكنون من الحصول على شقة في مدينة بسماية .
  • سيطمح الكثير ممن لديهم عقلية استثمارية الى شراء شقق في المدينة و تأجيرها و بذلك سيزداد عدد المؤجرين .
  • انخفاض أسعار الشقق في مدينة بسماية مع انخفاض نسبة المقدمة و الفائدة كون اغلب من يريدون حيازة شقة الشراء مباشرة من المصارف و الهيئة  .
  • سيكون هنالك تزايد كبير  في أعداد الساكنين .

وشدد ساكنون في المدينة على واجبات من الضروري العمل عليها من قبل الحكومة و الهيئة الوطنية للإستثمار وهي   :

  • سيكون واجباً على الحكومة و الهيئة الوطنية للاستثمار الإسراع بإنجاز الطريق الرابط بين مدينة بسماية و العاصمة بغداد حيث من المتوقع أن يكون هنالك زيادة كبيرة في أعداد الساكنين ، ويجب المباشرة فعلياً بفتح أكثر من بوابة دخول الى المدينة و البوابات الإلكترونية والمباشرة  بتوزيع الباجات الإلكترونية .
  • التوجيه بإنجاز السندات بأسرع وقت ممكن .
  • بناء أكثر من مركز تجاري داخل المدينة ، حيث أن المركز التجاري الوحيد داخل المدينة لا يستوعب العدد الحالي فما بالك لو تزايد أعداد الساكنين الى أضعاف ذلك .
  • العمل على إنجاز جميع المرافق الحيوية في للمجمعات المنجزة في مدينة بسماية .
  • زيادة عدد المدارس و دور الحضانة وغيرها لتستوعب أعداد أكبر من الطلبة ، و كذلك تسهيل الإجراءات للكوادر التدريسية ممن يريدون النقل الى داخل المدينة للاستفادة منهم .
  • التشديد على المؤجرين و فرض قوانين صارمة و هذه قد تعتبر أهم نقطة حيث سنشهد زيادة كبيرة في أعداد المؤجرين مستقبلاً واستغلال الشقة لأمور تضر بالساكن الأصلي ولا نقصد الجميع بالتأكيد .

وكان المتحدث باسم رئيس الوزراء أحمد ملا طلال قال في مؤتمر صحافي عقده، اليوم، إن مجلس الوزراء وجّه المصارف الحكومية بصرف مئة مليون دولار للشركة المنفذة لمشروع بسماية ، كما  اتخذ قراراً بتخفيض الدفعة الأولى لمجمع بسماية من 25 بالمئة إلى 10 بالمئة، فضلا عن تخفيض نسبة الفائدة لمجمع بسماية إلى النصف .


بدورها اكدت رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سها داود نجار، في بيان ورد الى موقع IQ NEWS، ان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بتخفيض الدفعة المقدمة الاولى من مشروع مدينة بسماية من 25% الى 10% من قيمة الوحدة السكنية في خطوة داعمة وساندة لهذا المشروع الاسكاني الكبير، مشيرة الى ان هذا الدعم والرعاية امتدت لتشمل نسبة الفائدة المفروضة على قرض المشروع ايضاً.


واعلنت نجار عن حصول موافقة مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاءعلى تخفيض 50% من نسبة الفائدة على قرض المشروع لتكون 2% بدلا من 4% وبما يتناسب مع المستوى المعيشي لشريحة واسعة من المواطنين.


وجددت رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار لسكان مدينة بسماية والراغبين بالتسجيل على المشروع تعهدها بان لا تدخر جهداً بالمضي قدماً بهذا المشروع الوطني الرائد بتنسيق مباشر ومستمر مع المصارف العراقية من جهة وقيادات شركة هانوا الكورية الجنوبية من جهة اخرى، بحسب البيان .