الكاظمي يخاطب متظاهري الناصرية عبر هاتف الأعرجي: أنتم محظوظون

ذي قار - IQ  


وثق مقطع مصور، السبت (29 تشرين الثاني 2020)، رسالة وجهها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى متظاهري الناصرية، عبر مكالمة هاتفية، قال خلالها إنه حقق جملة مطالب للمتظاهرين، فيما وصف "أهل الناصرية"، بـأنهم "محظوظون، لكون الرئيس هو خادم لهم".


وقال الكاظمي مخاطباً المتظاهرين، من خلال هاتف مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي الذي كان يجلس مع شيوخ عشائر بمحافظة ذي قار، كما ورد في المقطع الذي اطلع عليه IQ NEWS، "نحتاج فتح صفحة جديدة.. الانتخابات قادمة وهي الفصل بيننا.. نحتاج تهدئة"، مضيفاً من حقكم التظاهر والمطالبة، وعندما أردتم انتخابات مبكرة حددت موعداً لها".


وأضاف، أن "أهل الناصرية سبقوا غيرهم بتشخيص الخلل، وقد شكلنا لجنة لمحاكمة قتلة المتظاهرين، وعندما طلبتم حقوق الشهداء أخذت قراراً بتعديل قانون (مؤسسة الشهداء) ومنح حقوق كاملة لعوائل الشهداء (من المتظاهرين) ومعالجة الجرحى في الداخل والخارج".


وتابع رئيس مجلس الوزراء أن "الحكومة لا تملك عصى سحرية لتحقيق كل شيء، لكنها تملك فرصة للنجاح باعادة الأمن واستتبابه في الناصرية"، مشيراً إلى أن "رئيس الجمهورية (برهم صالح) اتصل بي أكثر من مرة وهو مهموم بوضع الناصرية وقال: موضعي الدستوري يتطلب أن احاسبك وأتابع معك ما يتم تحقيقه لأهل الناصرية.. وأنتم محظوظون بأن لديكم خادماً".






يشار إلى أن وفداً أمنياً رفيع المستوى برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي وصل، في وقت سابق من اليوم، إلى محافظة ذي قار، بتوجيه من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لـ"فرض الأمن" في المحافظة بعدما شهدت مدينة الناصرية مواجهات دامية يوم الجمعة الماضية، بين المتظاهرين في ساحة الحبوبي وأنصار التيار الصدري الذين اقتحموا الساحة وأحرقوا الخيم المنصوبة فيها، وأودت تلك الأحداث إلى مقتل 7 متظاهرين وإصابة العشرات. 

وعقب تصاعد التوتر في الناصرية، فرضت السلطات حظرا للتجوال، فيما وجه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بإقالة قائد شرطة المدينة وتعيين بديل له.