سفير طهران: بغداد وافقت على سحب سلاح المعارضين الإيرانيين في كردستان وطلبت وقتاً

بغداد - IQ  

قال السفير الإيراني لدى العراق، محمد آل صادق، الأحد، أن بغداد وافقت على طلب بلاده سحب سلاح المعارضين الإيرانيين المتواجدين في إقليم كردستان "وطلبت وقتاً" لتنفيذ ذلك.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن آل صادق قوله: "خلال اللقاء مع الطرف العراقي طلبناً أن تسيطر الحكومة المركزية على الحدود بشكل كامل، ووافقت بغداد على طلب طهران وطلبت منا وقتاً من أجل سحب سلاح الجماعات الانفصالية".

وأضاف أن "على الجماعات الانفصالية أن تعود إلى مخيمات اللاجئين بعد سحب السلاح منها"، مشيراً إلى "الاتفاق مع العراق على تبادل الأشخاص الملاحقين من قبل البلدين".

وأفادت تقارير إعلامية، مؤخراً، بأن قائد فيلق القدس الإيراني إسماعيل قاآني أبلغ المسؤولين العراقيين بما فيهم مسؤولي إقليم كردستان بأن قوات بلاده ستنفذ عمليات برية في الإقليم ضد المعارضين الإيرانيين ما لم تستجيب السلطات العراقية لمطالب بلاده بشأنهم، وذلك بعد أيام على إعلان الخارجية العراقية أنها ستتخذ "إجراءات دبلوماسية عالية المستوى" رداً على قصف إيران لمناطق في كردستان أوقع قتلى وجرحى.

وتتهم طهران مواطنيها المعارضين المتواجدين في إقليم كردستان بتأجيج أعمال "الشغب" في المدن الإيرانية والقيام بأعمال عسكرية ضد قواتها.