الحلبوسي: عودة التظاهرات داخل العراق وفي دول بالشرق الأوسط وارد جداً

بغداد - IQ  

دعا رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الخميس (17 تشرين الثاني 2022)، الحكومات والدول في الشرق الأوسط إلى المبادرة بإجراءاتٍ استباقيةٍ من أجل تحسين الوضع المعيشي لشعوبها.

وقال الحلبوسي في كلمة في منتدى السلام والاستقرار في الشرق الأوسط المقام في دهوك، إنّ "الموقعَ الاستراتيجي للعراق جعله يتعرض دائماً لضغوط خارجية متنوعة، وهو مطالبٌ دائماً بعدم القبول بحالة الإخضاع والاستعمال أو التحجيم".

وأضاف، "يعيش عالمُنا اليوم تحوُّلات كبيرة، أسبابُها مُتعددة، منها الصحيةُ بعد كوفيد 19 والقلقِ من ظهور سلالاتٍ جديدةٍ مشابهةٍ، والتغيراتُ المناخية التي تتمثل في ارتفاعِ درجات الحرارة وانتشارِ التصحُّر وتهديدِ شُح مياه الري والشرب، وهنا يجب ان يكون التعاون الاقليمي حاضراً في هذه الملفات المهمة التي تلامس حياة المواطنيين بشكل مباشر".

وتابع، أنّ "فضاءَ حرية التعبير وتطلّع المجتمعات إلى ظروف عيش أفضل يجعل من احتمالية عودة التظاهرات في العراق وفي دول شرق أوسط أخرى واردةً جداً، وعلى الحكومات والدول أن تبادر إلى إجراءاتٍ استباقيةٍ من أجل تحسين الوضع المعيشي لشعوبها".

وأشار بالقول، "ليس من الصواب أن نميل إلى الراحةِ في قضية مكافحة الإرهاب، فهو قد يعيد طريقةَ تخندقِه وتنظيمَ صفوفِه في الوقت الذي نظن أننا قضينا عليه بالكامل"، مبيناً أنّ "الأمن والاقتصاد هما أبرز المعايير وأهم مفاصل الالتقاء بين الشركاء الاقليمين والدوليين لذا علينا أن نسعى إلى تعزيز هذا المفهوم في أولوياتنا بالعمل لخلق مناخات للشراكة".