"يونامي": الحكومة العراقية الجديدة تواجه تحديات خطيرة تتطلب إجراءات حاسمة

بغداد - IQ  

أبدت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، الخميس (27 تشرين الأول 2022)، استعدادها لدعم الحكومة العراقية الجديدة برئاسة محمد شياع السوادني في مواجهة "التحديات الخطيرة التي تتطلب إجراءات حاسمة" بينها معالجة الفساد وإنهاء الإفلات من العقاب و"كبح جماح الجهات المسلحة غير الحكومية".

وقالت البعثة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنها ترحب بمنح مجلس النواب الثقة لحكومة السوداني اليوم، و"يمثل إكمال تشكيلته الوزارية سريعاً الآن الخطوة الأساسية التالية".

وأضافت أن "الحكومة الجديدة تواجه العديد من التحديات الخطيرة التي تتطلب إجراءات حاسمة، وسيشمل ذلك معالجة الفساد الممنهج في العراق وتنفيذ الإصلاحات التي تشتد الحاجة إليها وتقديم الخدمات المناسبة لجميع المواطنين وتنويع الاقتصاد وتشجيع المشاركة الهادفة للمرأة والشباب ومعالجة آثار تغير المناخ وإنهاء الإفلات من العقاب ومحاسبة الجناة وكبح جماح الجهات المسلحة غير الحكومية مع بسط سلطة الدولة".

وأكد "يونامي" التزام الأمم المتحدة "الثابت" بدعم العراق حكومةً وشعباً.

وتعهد محمد شياع السوداني في برنامجه الحكومي بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد وإنجاز مشاريع استراتيجية مثل ميناء الفاو الكبير وشمول المزيد من الأسر الفقيرة في الرعاية الاجتماعية إضافة إلى دعم إعمار المناطق المستعادة من "داعش"، وإعادة النازحين إليها بما فيهم سكان جرف الصخر شمالي بابل.

كمّا تضمن منهاجه تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، وإطلاق حوار شامل "يعيد ثقة الشعب بالنظام السياسي".