الولايات المتحدة تنفي إخلاء سفارتها في بغداد

بغداد - IQ  

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، الإثنين(29 آب 2022)، نفياً بشأن ورود أنباء بـإخلاء سفارتها في العاصمة بغداد، نتيجة التصعيد المتسارع في البلاد. 

وذكرت الخارجية في بيان مقتضب ورد لموقع IQ NEWS، أن "لا صحة للاخبار التي تفيد باإخلاء سفارتنا في العاصمة العراقية بغداد".

وقبل ذلك، أعربت السفارة الامريكية لدى بغداد، الإثنين29 آب 2022، عن قلقها من تصعيد أنصار التيار الصدري في المنطقة الخضراء، وفيما أكدت أن وقت الحوار "حان" لحل الخلافات السياسية.

واقتحم المئات من أنصار التيار الصدري، ظهر اليوم، قصر رئاسة الجمهورية في المنطقة الخضراء وسط بغداد بعدما أعلن زعيمهم مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي "نهائياً" وأغلق جميع مكاتب تياره.

ودعا القائد العام للقوات المسلحة المتظاهرين إلى "الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء، وعدم إرباك الوضع العام في البلاد، وتعريض السلم المجتمعي إلى الخطر". 

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة فرض حظر شامل على التجوال بدءاً من السابعة من مساء اليوم وحتى إشعار آخر، بعدما اقتحم المئات من أنصار التيار الصدري قصر رئاسة الجمهورية في المنطقة الخضراء وسط بغداد إثر إعلان زعميهم مقتدى الصدر اعتزال العمل السياسي "نهائياً".

وعلّق مجلس الوزراء جلساته حتى إشعار آخر على خلفية الأحداث، فيما دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق المتظاهرين إلى إخلاء المؤسسات الحكومية وحثت على التزام أقصى درجات ضبط النفس.

ويأتي ذلك بعد تصعيد أنصار التيار الصدري المعتصمين في المنطقة الخضراء، واقتحام مبنى القصر الجمهوري، بعد إعلان زعيم التيار، مقتدى الصدر، الاعتزال عن التدخل بالشأن السياسي.