32 عضواً ببرلمان كردستان يطلبون تقييم الـ50 عاماً النفطية مع تركيا

أربيل- IQ/ صلاح حسن بابان
قدّم 32 عضواً في برلمان إقليم كردستان، الأربعاء (18 تشرين الثاني 2020) مذكرة الى رئاسة المجلس لمناقشة اتفاقية بيع نفط الإقليم إلى تركيا لمدة 50 عاماً، وتقييمها على ضوء التطورات الأخيرة في العلاقة المالية بين بغداد وأربيل.
وكان رئيس الإقليم نيجيرفان بازراني قد قال في مؤتمر صحفي عقده في، 15 تشرين الثاني الحالي، حول الأزمة الدائرة بين بغداد وأربيل بعد تصويت مجلس النواب العراقي على قانون الإقتراض، ان "العقد المبرم بين حكومة كردستان وتركيا لبيع النفط لمدة 50 عاماً لم يكن السبب في المشكلة الحالية بين حكومتي بغداد واربيل".

وقال العضو المعارض في برلمان كردستان، سيروان بابان لموقع IQNEWS، ان "المذكرة رفعها 32 نائباً الى رئاسة البرلمان لإستضافة الأطراف المسؤولة والمعنية بالعقد المبرم بين حكومتي كردستان وتركيا حول بيع نفط الإقليم لمدة 50 عاماً لتركيا".

وأضاف ان "المذكرة تأتي وفق المادة (66) من النظام الداخلي للبرلمان"، مؤكداً على ضرورة "استضافة الجهات المعنية للحديث وكشف مضمون الإتفاقية الموقعة بين كردستان وتركيا لبيع النفط لـ50 عاماً حتى يتم تقييمها ومعرفة فوائدها وأضراراه للإقليم وتأثيرها على الإتفاقية مع الحكومة الإتحادية".

وطالب الأعضاء الموقعون على المذكرة، تسليم نسخة كاملة لمسودة الاتفاق إلى أعضاء برلمان إقليم كردستان للاطلاع عليها بدقة.