كردستان تشكل لجنة خاصة بالمادة 140 وتستعد لمفاوضات حول كركوك

اربيل - IQ / صلاح حسن بابان

أعلن وزير الداخلية في حكومة كردستان ريبر أحمد، الاثنين (9 تشرين الثاني 2020)، عن اعادة تشكيل لجنة خاصة بالمادة 140 من الدستور العراقي، مؤكداً ان وفد من حكومة الإقليم سيزور العاصمة بغداد لإجراء مفاوضات جدية حول كركوك والمناطق المتنازع عليها الأخرى.


واستضافت لجنة المناطق المتنازع عليها الواقعة خارج إدارة الإقليم، اليوم، وزير الداخلية ريبر أحمد ووزير شؤون العلاقات مع بغداد خالد شواني لتوضيح بنود الاتفاقية الخاصة بتطبيع الأوضاع في قضاء سنجار بين حكومتي المركز وكردستان.


وفي مؤتمر صحفي عقده عقب انتهاء الاجتماع مع لجنة المناطق المتنازع وحضره مراسل موقع  IQ NEWS، دعا أحمد الحكومة الاتحادية في بغداد الى تلبية المطالب الخاصة بالمادة 140 من الدستور العراقي واعادة تفعيل اللجنة الخاصة بها وتنفيذ بنودها.


وكشف الوزير الكردي عن زيارة وفد من حكومة كردستان الى العاصمة بغداد لإعادة المفاوضات بين الطرفين حول محافظة كركوك والمناطق المتنازع عليها الأخرى الواقعة خارج إدارة الإقليم.

وكان عضو لجنة المناطق المتنازع عليها عبدالناصر علي قد قال في وقتٍ سابق من اليوم لموقع  IQNEWS، إن "البرلمان سيستضيف اليوم الاثنين وزير الداخلية ريبر أحمد ووزير الإقليم لشؤون العلاقات مع بغداد خالد شواني للحديث عن مضمون الاتفاقية الأخيرة بين حكومة كردستان والحكومة الإتحادية حول تطبيع الأوضاع في سنجار وآلية تنفيذ الإتفاقية".


وانتقد عضو برلمان الإقليم "عدم شمول اتفاقية التطبيق جميع المناطق المتنازع عليها الأخرى الواقعة خارج ادارة الإقليم ضمن المادة 140 من الدستور العراقي"، متسائلاً لماذا "يتم الإتفاق حول سنجار دون المناطق الأخرى مثل كركوك وكرميان وغيرها من المناطق الأخرى".


ودعا حكومتي بغداد وأربيل الى "تطبيع الاوضاع في جميع المناطق المتنازع عليها وعدم حصرها بقضاء سنجار، كون المناطق الأخرى لاتقل أهمية من سنجار"، كما يقول.

وكانت الحكومة الاتحادية وحكومة إقليك كردستان وقعتا الشهر الماضي، اتفاقية لتطبيع الاوضاع في سنجار وادارة الملف الامني والخدمي في القضاء، وقد جُوبهت بانتقادت من قبل بعض سكان القضاء، وأطراف سياسية عدة.