تأكيداً لما نشره "IQ".. صالح يستقبل شيخ جنكي في بغداد

بغداد - IQ

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح والرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي، الاثنين (16 تشرين الثاني 2020)، إلى حل المسائل المالية العالقة بين بغداد وأربيل وفقاً للدستور والأطر القانونية، "وعدم زج الموظفين والمواطنين في المسائل السياسية".


وجاء في بيان لإعلام رئاسة الجمهورية ورد لموقع IQ NEWS، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم الاثنين، في قصر بغداد، الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي".


وأضاف، أنه "جرى خلال اللقاء، التأكيد على أهمية حل المسائل المالية العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وفقاً للدستور والأطر القانونية، وبما يحقق العدالة الاجتماعية ويحفظ حقوق جميع الموظفين والمواطنين، وعدم زجّهم في المسائل السياسية".


وأكد الطرفان، وفقاً للبيان، على "أهمية التعاون والتنسيق المشترك بين مؤسسات الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم للوصول الى رؤية مشتركة لما فيه مصلحة البلاد، وتعزز الاستقرار وتحقق طموحات جميع المواطنين في حياة حرة كريمة".


وكان مصدر مطلع كشف، في وقت سابق من اليوم الاثنين (16 تشرين الثاني 2020)، عن زيارة مرتقبة للرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي إلى بغداد، لبحث "أزمة رواتب" موظفي الإقليم.


يذكر أن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، أعلن بعد جلسة استمرت حتى فجر الخميس (12 تشرين الثاني 2020)، عن تصويت مجلس النواب على قانون الاقتراض لتمويل العجز المالي في البلاد، بهدف إطلاق رواتب الموظفين، وذلك بعد سلسلة مفاوضات عسيرة بين الكتل البرلمانية، لحسم الاعتراضات حول القانون الذي رهنت الحكومة صرف رواتب الموظفين بتمريره.


وأصدر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، الخميس (12 تشرين الثاني)، بيانا شديد اللهجة حول قانون الاقتراض، معتبراً أن "الكرد طُعنوا مجدداً بظهرهم من شيعة وسنة البرلمان"، في الوقت الذي أعربت فيه رئاسة إقليم كردستان عن اعتراضها على قانون الاقتراض لتمويل العجز المالي.