زيارة مرتقبة لزعيم كردي إلى بغداد

بغداد - IQ

كشف مصدر مطلع، الاثنين (16 تشرين الثاني 2020)، عن زيارة مرتقبة للرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي إلى بغداد، لبحث "أزمة رواتب" موظفي الإقليم.


وقال المصدر في حديث لموقع IQ NEWS، إن "الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي سيزور العاصمة بغداد على رأس وفد حزبي رفيع المستوى".


وأضاف المصدر، أن شيخ جنكي "سيعقد سلسلة لقاءات مع المسؤولين بينهم رئيسا الجمهورية والوزراء لبحث ما يتعلق بأزمة رواتب الموظفين بالإقليم بعد تصويت البرلمان على قانون الاقتراض".



يذكر أن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، أعلن بعد جلسة استمرت حتى فجر الخميس (12 تشرين الثاني 2020)، عن تصويت مجلس النواب على قانون الاقتراض لتمويل العجز المالي في البلاد، بهدف إطلاق رواتب الموظفين، وذلك بعد سلسلة مفاوضات عسيرة بين الكتل البرلمانية، لحسم الاعتراضات حول القانون الذي رهنت الحكومة صرف رواتب الموظفين بتمريره.


وأصدر رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، الخميس (12 تشرين الثاني)، بيانا شديد اللهجة حول قانون الاقتراض، معتبراً أن "الكرد طُعنوا مجدداً بظهرهم من شيعة وسنة البرلمان"، في الوقت الذي أعربت فيه رئاسة إقليم كردستان عن اعتراضها على قانون الاقتراض لتمويل العجز المالي.


إلى ذلك، علق الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني لاهور شيخ جنكي، الخميس (12 تشرين الثاني 2020)، على تصويت مجلس النواب على قانون تمويل العجز المالي، معتبراً أن "دغدغة المشاعر القومية" لن تعالج الازمة المالية، فيما طالب قيادة كردستان بـ"الهدوء".


وفي يوم الجمعة (13 تشرين الثاني 2020)، رأى رئيس الجمهورية برهم صالح، أن إقرار قانون تمويل العجز المالي، تم "بغياب التوافق الوطني"، فيما شدد على ضرورة حل الإشكاليات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، وتحديدا ملف النفط، وتداركها وفق الدستور وبشفافية، وبما يحقق العدالة وحقوق المواطنة لجميع العراقيين.


وكشف مصدر مسؤول في حكومة إقليم كردستان، أمس الأحد (15 تشرين الثاني 2020) عن انتهاء اجتماع الرئاسات الثلاث في كردستان برئاسة رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني، لافتاً الى أنه تقرر ارسال وفد رسمي برئاسة قوباد طالباني للتفاوض مع الحكومة الاتحادية حول الأزمة الأخيرة بين بغداد وأربيل.