النهج: الوقت غير كافٍ أمام المفوضية لإجراء الانتخابات في موعدها

بغداد - IQ  


رأت كتلة النهج الوطني الأحد (15 تشرين الثاني 2020)، أن الوقت غير كافٍ أمام المفوضية العليا لإجراء الانتخابات في موعدها.


وقال النائب عن الكتلة حسين العقابي في حديث لبرنامج "نفس عميق" الذي يقدمه الزميل "ليث الجزائري" عبر قناة دجلة الفضائية، وتابعه موقع IQ NEWS، "نحن امام نظام انتخابي جديد واستبعد قيامها بوقتها، والجميع يعلم بان الوقت غير كافٍ أمام المفوضية لاجراء الانتخابات في موعدها".


وأضاف، "هناك كلام بأنه حتى البطاقات الانتخابية البايومترية التي وزعت على المواطنين غير جيدة ويجب تغييرها وقد تكون غير نافعة في ضمان نزاهة الانتخابات"، مبيناً أن "الامم المتحدة في كل الانتخابات السابقة موجودة ولم يستطيعوا السيطرة على نزاهتها".


وتابع، "نحن الان يجب ان نهدئ الوضع العام قبل بحث الامور الفنية للانتخابات لان هناك من يرى الانتخابات مسألة حياة او موت".


وذكر العقابي، ان "من المتوقع تغيير موعد الانتخابات المقبلة"، مبيناً أن "مشكلتنا بمخرجات العملية الانتخابية، فهي ليست بالمستوى المطلوب، وهي بعيدة عن طموح المواطن".


واكد ان "المواطن لا يبحث مزايا قانون الانتخابات، بل هم يريدون فرص عمل وخدمات"، لافتاً إلى ان "نظام الدوائر المتعددة يعزز المناطقية والطائفية والحزبية".


واشار الى وجود "عمليات لشراء الذمم والاصوات يجب ايقافها من قبل الحكومة".


وفي وقت سابق، اليوم الأحد، جدد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تعهده بإجراء انتخابات مبكرة في (6 حزيران 2021) خلال استقباله اعضاء المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات.


يذكر أن البرلمان صوت، الخميس (29 تشرين الأول 2020)، على قانون الانتخابات بشكل كامل ولم يتبقَ من شروط إجراء الانتخابات المبكرة إلا قانون المحكمة الاتحادية المختلف عليه منذ عدة أشهر.