صالح وبلاسخارت يؤكدان ضرورة اجراء انتخابات بعيدة عن "السلاح والتزوير"

صالح وبلاسخارت يؤكدان ضرورة اجراء انتخابات بعيدة عن "السلاح والتزوير"

  • 14-11-2020, 17:43
  • آخر تحديث: 15-11-2020, 15:41
  • سياسة
  • 609

بغداد - IQ  

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح وممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، السبت (14 تشرين الثاني 2020)، على ضرورة اجراء انتخابات بعيدة عن "سطوة السلاح والتزوير والتلاعب".


وذكر بيان رئاسي ورد لموقع IQ NEWS، إن "صالح استقبل الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت".


واضاف البيان، "جرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة الشروع في الاستعدادات للانتخابات المقبلة عبر توفير أقصى درجات النزاهة والشفافية، وتنسيق الأمم المتحدة مع مفوضية الانتخابات في الرقابة عليها، لتعكس خيارات الناخبين الحقيقية في اختيار ممثليهم بعيداً عن سطوة السلاح والتزوير والتلاعب".


وشدد اللقاء أيضاً على "أهمية تضافر الجهود الوطنية من أجل ترسيخ سلطة الدولة وسيادتها في فرض القانون وحماية المواطنين، ومواصلة الحرب على الإرهاب ومكافحة خلايا داعش التي تسعى لتعكير الأمن والاستقرار في عدد من المناطق".


وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حدد، السادس من حزيران المقبل موعداً لإجراء الانتخابات العامة، وذلك قبل نحو عام من الموعد المقرر لها سلفا، وسط خشية من عمليات تزوير.


يذكر أن البرلمان قد صوت، الخميس (29 تشرين الأول 2020)، على قانون الانتخابات بشكل كامل ولم يتبقَ من شروط إجراء الانتخابات المبكرة، إلا قانون المحكمة الاتحادية المختلف عليه منذ عدة أشهر.