صالح يشدد على ضمان نزاهة الانتخابات المقبلة بعيداً عن التزوير

بغداد - IQ  

شدد رئيس الجمهورية برهم صالح، الثلاثاء (3 تشرين الثاني 2020)، على ضمان نزاهة الانتخابات المقبلة بعيداً عن التزوير.


وبحث صالح خلال استقباله بقصر السلام ببغداد، وفداً من كتلة النصر في البرلمان، حسب بيان رئاسي ورد لموقع IQ NEWS، "المستجدات السياسية والأمنية والاقتصادية في البلاد، وأهمية توحيد المواقف في مواجهة التحديات، وبذل الجهود من أجل تلبية حاجات المواطنين وتحقيق الأمن لهم، وتعزيز سلطة الدولة في فرض القانون وترسيخ سيادتها، ومواصلة الجهود في مكافحة الإرهاب ومنع الأفعال الخارجة عن القانون".


وأكد رئيس الجمهورية على "أهمية الانتخابات المقبلة، باعتبارها وسيلة للتعبير عن تطلعات الشعب"، مشددا على "ضرورة توفير مستلزمات العملية الانتخابية كافة، وفق معايير صارمة في ضمان نزاهتها ومنع التزوير والتلاعب، أو التأثيرات والضغوط على خيارات الناخبين، من أجل أن تكون مخرجات العملية الانتخابية معبّرة عن خيارات المواطنين في اختيار ممثليهم في مجلس النواب".


وحدد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، السادس من يونيو/ حزيران المقبل موعداً لإجراء الانتخابات العامة، وذلك قبل نحو عام من الموعد المقرر لها سلفا، وسط خشية من عمليات تزوير قد تمكن ما يسمى "الاحزاب الفاسدة"، من السيطرة مرة اخرى على القرار السياسي في العراق.


وفي ذات السياق، قال رئيس الجمهورية برهم صالح بمناسبة مرور عام على احتجاجات تشرين، إن "الانتخابات النزيهة، بعيدا عن سطوة السلاح والتزوير، هي ضرورة للانطلاق نحو الإصلاح المنشود في منظومة الحكم وتلبية حقوق العراقيين".