البرلمان: استضافة وزير المالية الاثنين المقبل بناءً على طلب وقعه 100 نائب

بغداد - IQ  

حددَّ مجلس النواب العراقي، الثلاثاء(22 شباط 2022)، في اجتماعه مع رؤساء الكتل النيابية، يوم الإثنين المقبل استضافة وزير المالية علي عبد الأمير علاوي بناءً على طلب وقعه 100 نائب. 


وذكر المكتب الإعلامي للمجلس في بيان ورد لموقع IQNEWS،أن "رئيس مجلس النواب والنائب الأول والنائب الثاني عقد اجتماعاً مع رؤساء الكتل النيابية، اليوم الثلاثاء، لبحث عدد من المواضيع الخاصة بعمل المجلس خلال الفترة المقبلة". 


وأضاف، أن "خلال الاجتماع، جرى مناقشة آلية توزيع الأعضاء على اللجان النيابية، حيث دعت رئاسة المجلس رؤساء الكتل النيابية إلى الإسراع في تقديم أسماء مرشحيها، على أن يُراعى الاختصاص والخبرة والكفاءة في ذلك،  والتأكيد على ضرورة المضي في حسم تشكيل اللجان وانتظام جدول أعمال المجلس وتفعيل الدور التشريعي والرقابي، بغض النظر عن موضوع انتخاب رئيس الجمهورية أو تشكيل الحكومة المقبلة". 

وتابع البيان، أن رئاسة المجلس، أوعزت خلال الاجتماع مع رؤساء الكتل النيابية، إلى "الدائرة البرلمانية بتوزيع مشاريع القوانين غير المنجزة في الدورة السابقة (لانتهاء عمل المجلس قبل انتهاء دورته الاعتيادية وإجراء الانتخابات المبكرة) على أعضاء مجلس النواب في مختلف اللجان، بهدف إنضاجها وإكمال تشريعها في الدورة الحالية". 


وأكد البيان، أن رئاسة المجلس "حددت يوم الاثنين من الأسبوع المقبل موعدا لعقد جلسة مجلس النواب، لغرض التصويت على تشكيل اللجان النيابية وتوزيع السيدات والسادة النواب على اللجان، وسيتم استمرار الاجتماعات مع رؤساء الكتل النيابية خلال الأيام المقبلة لإكمال متطلبات اللجان قبل الموعد المقرر للجلس. 

وسيتضمن جدول أعمال الجلسة المقبلة في يوم الاثنين الموافق 28 شباط استضافة وزير المالية، عملاً بقانون مجلس النواب  وتشكيلاته رقم 13 لسنة 2018 والنظام الداخلي للمجلس، بناءً على طلب النائب برهان المعموري مشفوعاً بتأييد 100 نائب.