"تصريحاته غير واضحة".. ميناء الفاو يدفع البرلمان لاستضافة وزير النقل

بغداد - IQ  

كشفت لجنة الخدمات النيابية، السبت،(7 تشرين الثاني، 2020)، انها بصدد استضافة وزير النقل ناصر الشبلي في البرلمان بشأن ميناء الفاو الكبير، فيما اشارت الى ان تصريحات الوزير غير واضحة بشأن الميناء.


وقالت عضو اللجنة سناء الموسوي لموقع IQNEWS: ان "هناك من يحاول ان يبعد العراق عن الواقع الاقتصادي القوي خصوصا وان ميناء الفاو الكبير سيلحق الضرر بالكثير من الدول".


واضافت ان "امور ومشاكل كثيرة تخص التصميم والتعاقد ادت الى خروج وزير النقل بتصريحات غير واضحة"، مشيرة الى انه "على اثره سيكون الوزير في استضافة لدى لجنة الخدمات ومجلس النواب بطلب من اعضاء المجلس للاستماع الى تصريحاته بصورة اوسع".


واكدت ان "اللجنة بصدد معرفة تفاصيل الغاء التقاعد مع الشركة الكورية وسبب تغيير التصميمات وعدم الوضوح في اتخاذ القرار وابعاد لجنة الخدمات عن اتخاذ القرار"، لافتة الى انه "في عهد حكومة عبد المهدي كان يوجد راي استشاري ايطالي وحصلت مفاوضات بشأنه بين وزارة النقل والاستشاري الايطالي والشركة الكورية مع تحديد المبلغ والمدة الزمنية ولكن حكومة الكاظمي فتحت الملف مرة ثانية وبدأت بإجراء تغييرات".


واضافت ان "الجميع ينادي بالإصلاح ولكن الصراعات باقية بين الشركات، وحواشي الحكومة، والكومنشنات"، موضحة "اننا ليس لدينا اطلاع اذا كانت التغييرات الحاصلة في ميناء الفاو الكبير بسبب امور فنية او مجرد كومنشنات".


وأعلنت وزارة النقل، امس الجمعة (6 تشرين الثاني 2020)، "انه لا يوجد تعاقد مبرم بين وزارة النقل وشركة دايو الكورية، وما يحصل طوال الفترة الماضية، مجرد مفاوضات بين الجانبين"، مبيناً أن "الطرفين اتفقا على تنفيذ ميناء الفاو بخمسة مشاريع، وبمدة 3 سنوات وبمبلغ أكثر مليارين".


واكدت انه "من المؤمل ان نشهد خلال اليومين المقبلين توقيع العقد بين الطرفين، عبر مؤتمر صحفي واحتفالية ستتم بميناء الفاو".