النقل تحدد موعدا لتوقيع عقد ميناء الفاو مع "دايو" بشروط عراقية

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة النقل، الجمعة (6 تشرين الثاني 2020)، تفاصيل جديدة حول مشروع ميناء الفاو الكبير، لافتة إلى أن شركة "دايو" الكورية وافقت على شروط الوزارة وسيتم توقيع عقد بين الطرفين خلال اليومين المقبلين. 

 

وقال المتحدث باسم الوزارة فالح هادي قس حديث لـ IQ NEWS، "لا يوجد تعاقد مبرم بين وزارة النقل وشركة دايو الكورية، وما يحصل طوال الفترة الماضية، مجرد مفاوضات بين الجانبين"، مبيناً أن "الطرفين اتفقا على تنفيذ ميناء الفاو بخمسة مشاريع، وبمدة 3 سنوات وبمبلغ أكثر مليارين".


وأضاف هادي، "بعد انتحار مدير شركة دايو الكورية وتغييره بمدير آخر، حضر الوفد الكوري ممثلا بشركة دايو الى وزارة النقل، وطالبوا بمبالغ اضافية على العقد، اذا كان عمق مشروع الميناء 19 مترا"، مبيناً أن "الوزارة رفضت ذلك، لوجود اتفاقات مسبقة بين الجانبين". 


وأوضح، أن "وزير النقل رفض الاضافات، والشركة وافقت على شروط الوزارة وأبدت بوادر جيدة، ومن المؤمل ان نشهد خلال اليومين المقبلين توقيع العقد بين الطرفين، عبر مؤتمر صحفي واحتفالية ستتم بميناء الفاو". 


وفيما يخص ما يتم تداوله بشأن قيام الوزارة بفسخ عقد المشروع مع الشركة الكورية، أعرب هادي عن "استغرابه من هذه الانباء"، متسائلاً، "أين المؤتمرات الصحفية التي تم خلالها الغاء العقد؟، وأنه لا يوجد عقد بالأساس، هي فقط مفاوضات". 


وكانت النائبة عالية نصيف أعلنت، الجمعة (06 تشرين الثاني 2020)، أن وزارة النقل ألغت عقد إنشاء ميناء الفاو الكبير مع الشركة الكورية، بـ"شخطة قلم"، عبر مؤتمر صحفي هزيل من جهة واحدة، لافتة إلى أن البرلمان سيستجوب الوزير، على خلفية ذلك.