بارزاني يكشف عن مباحثاته مع الكاظمي ويدعو لإيقاف "سياسة التعريب"

بغداد - IQ  

كشف رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، الإثنين، (5 تشرين الأول 2020)، عن ما بحثه مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظم امس، فيما دعا الحكومة المركزية الى ايقاف "سياسة التعريب".


وقال بارزاني في تقرير عرضه على برلمان كردستان وتابعه موقع IQ NEWS: إن "بناء علاقات جيدة مع بغداد كانت من أولويات حكومة إقليم كردستان منذ اليوم الأول لتسلم مهامها"، مبينا ان "المفاوضات مع بغداد شملت تطبيع أوضاع المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم وإيقاف عملية التعريب فيها".


واضاف "قلقون حيال استمرار سياسة التعريب في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم وهي سياسة مرفوضة"، داعيا "الحكومة الاتحادية إلى إيقافها لأنها تهدد التعايش بين المكونات".


وتابع أن "حكومة الإقليم قدمت رؤيتها فيما يخص تطبيق المادة 140 من الدستور للحكومة الاتحادية لكننا لم نتلق أي رد إيجابي حتى الآن"، لافتا الى انه "تحدث يوم أمس مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حول أوضاع المناطق المتنازع عليها، واكدنا على ضرورة توفير الأمن في المناطق المتنازع عليها والتنسيق بين الجيش والبيشمركة لسد الثغرات الأمنية التي يستغلها داعش لترويع المدنيين".


واكد بارزاني "التمسك بتطبيق المادة 140 من الدستور، حيث ان مباحثاتنا متواصلة مع الحكومة الاتحادية التي لم تعلن عزمها الامتناع عن تطبيقها، ونتلمس في هذه الحكومة نوايا أفضل من سابقاتها لتطبيق هذه المادة الدستورية"، معتبرا انه "لو نفذت الحكومة الاتحادية اتفاقنا السابق معها حول ملف المستحقات المالية لما آلت الأمور إلى ما هي عليه الآن".


واشار الى ان "حكومة إقليم كردستان لا تمانع إدارة المنافذ الحدودية بشكل مشترك مع الحكومة الاتحادية وكذلك تدقيق الإيرادات والنفقات، وقد أبدت استعدادها لتسليم النفط إلى بغداد، كما وافقت على تخفيض إنتاج النفط وفق اتفاق أوبك بلس بشرط تحقيق مبدأ العدالة".


وحول مركز التنسيق المشترك، تابع بارزاني "اتفقنا مع الحكومة العراقية على إنشاء مراكز تنسيق وتنفيذ عمليات مشتركة بين القوات العراقية والبيشمركة لكنها لم تطبق حتى الآن"، موضحا أن "الحكومات العراقية تمتنع عن إرسال المستحقات المالية الخاصة بقوات البيشمركة بذرائع مختلفة في كل مرة".