ردت 322 طعنا بالنتائج.. مفوضية الانتخابات تقرر إعادة الفرز اليدوي لـ243 محطة اقتراع

بغداد - IQ  

ردّت مفوضية الانتخابات، السبت (23 تشرين الأول 2021)، 322 طعناً بنتائج الانتخابات العامة، فيما قررت إعادة العد والفرز اليدوي لـ243 محطة اقتراع.

وقالت المفوضية في بيان ورد لموقع IQNEWS، إنها "مستمرة  بدراسة الطعون المقدمة إليها، حيث تم تدقيقها من قبل القسم المعني،وبناء عليه جرى عرض 340 طعنًا على مجلس المفوضين، وبعد استكمال الإجراءات التحقيقية اللازمة في ضوء الأدلة والتوصية المرفوعة".

وأضاف أن "المجلس أوصى برد 322 طعنًا لأسباب مختلفة أهمها خلو الطعن من الدليل أو مخالفته لأحكام المادة 38 /أولاً من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي النافذ، حيث أن الطاعن لم يحدد المحطة أو المركز الذي يطعن بنتائجه فضلاً عن مطالبته بفتح جميع محطات الدائرة الانتخابيه أو لثبوت تطابق النتائج المعلنة، وسترسل هذه الطعون مع التوصية الى الهيئة القضائية للانتخابات للبت فيها وفقا للقانون".

وتابع البيان أن "المجلس وافق على إعادة العد والفرز اليدوي لـ 234 محطة من المحطات الانتخابية المطعون بها بناءً على 18 طعنا توزعت على محافظات: صلاح الدين والبصرة، إضافة إلى بغداد، كونها جاءت مدعمًة بالأدلة".

وسيقوم المجلس بتقديم التوصية المناسبة بشأنها بعد استكمال إجراءات العد والفرز اليدوي، إذ أن فرز الأصوات وعدها يدوياً سيكون بحضور ممثلي المرشحين المتنافسين في هذه المحطات وفق مواعيد وإجراءات وآليات يتم تحديدها لاحقاً والتبليغ بها قبل مدة مناسبة.

وأوضح أن  "المفوضية ستواصل النظر ببقية الطعون تباعاً، على أن تقوم ببيان الموقف اليومي للطعون في بيانات مستمرة على ضوء ما يتم النظر فيه يومياً لحين إكمالها جميعاً".