إجراءات مفوضية الانتخابات لـ"القرعة اليدوية" لاختيار محطة العد والفرز اليدوي

بغداد - IQ  

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، الثلاثاء (5 تشرين الأول 2021)، عن الإجراءات الخاصة لـ"القرعة اليدوية" لاختيار محطة العد والفرز اليدوي.


وجاء في وثيقة صادرة من المفوضية، حصل عليها موقع IQ NEWS، قرار قرار مجلس المفوضين رقم (16) للمحضر الاستثنائي (54) المؤرخ في 19 أيلول 2021، والذي ينص على:


ناقش المجلس مذكرة مكتب رئيس الادارة الانتخابية بالعدد (رأ / 1304) في 18/ 9 / 2021، المعنونة (محضر اجتماع عملياتي رقم (52)، ومذكرة مكتب رئيس الادارة الانتخابية بالعدد (رأ / ۱۳۳۲ ) في 19 / 9 / 2021، المعنونة (تعلیمات اجراء اختيار محطة العد والفرز اليدوي) وبعد المداولة بين السادة أعضاء مجلس المفوضين .

قرر مجلس المفوضين الموافقة على اعتماد الاجراءات الواردة في ادناه عند اجراء القرعة اليدوية لاختيار محطة الاقتراع التي تجري عليها عملية العد والفرز اليدوي تطبيقا لأحكام الفقرة (أولا) من المادة (۳۸) من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (9) لسنة ۲۰۲۰:


أولا :- يكون اجراء القرعة في المكتب الوطني علنية وبحضور ممثل عن فريق الامم المتحدة (UNAMI) والمؤسسة الدولية للنظم الانتخابية (IFES) والمراقبين ووكلاء المرشحين والاحزاب السياسية ووسائل الاعلام.


ثانيا :- يكون موعد اجراء القرعة الساعة الرابعة مساءا من يوم الاقتراع الخاص ويوم الاقتراع العام.


ثالثا :- تجري القرعة اليدوية على مستوى مراكز الاقتراع بواقع (۱۰) خمسة عشرة عملية اقتراع للتصويت الخاص تبدأ بالمراكز التي تضم محطتين فقط وتنتهي بالمراكز الانتخابية التي تضم (۱۹) ستة عشرة محطة اقتراع وبواقع (۱۷) سبعة عشر عملية اقتراع للتصويت العام تبدأ بالمراكز التي تضم محطتين للاقتراع فقط وتنتهي بالمراكز التي تضم (۱۸) ثمانية عشر محطة اقتراع.


رابعا :- اذا كان المركز الانتخابي يضم محطة اقتراع واحدة فأنه تجري عليها عملية العد والفرز اليدوي من دون قرعة .


خامسا :- يجري تبليغ المكاتب الانتخابية بنتائج القرعة بعد الساعة الخامسة عصرا من يوم الاقتراع الخاص او العام عن طريق البريد الرسمي او الاتصال الهاتفي او باي طريقة مناسبة اخرى.


سادسا :- تجري عملية العد والفرز اليدوي التي تم تحديدها بموجب نتائج القرعة بعد انتهاء وقت الاقتراع ووفقا للاجراءات المعتمدة بهذا الخصوص.


سابعا :- ينشر هذا القرار في الموقع الرسمي للمفوضية.