في ختام كلمته بمؤتمر قمة بغداد

الكاظمي: لا عودة للحروب العبثية مع الجيران والأصدقاء.. أشكر الحاضرين وأخص ماكرون

بغداد - IQ  

أكد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، السبت (28 آب 2021)، خلال قمة بغداد للتعاون والشراكة، أنه لا عودة للحروب العبثية مع الجيران والأصدقاء، فيما شكر زعماء وممثلي الدول الحاضرين للاجتماع، وخاصة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.


وقال الكاظمي في كلمته في المؤتمر وتابعها موقع IQ NEWS: "نرحب في كلمة العراق بالدول المشاركة في مؤتمر بغداد، وأن انعقاد مؤتمر بغداد يجسد رؤية العراق لضرورة إقامة أفضل العلاقات مع العالم".


وأضاف أن "العراق واجه تحديات كبيرة على مختلف المجالات، وتعهدنا أمام الشعب باستعادة دور الريادة للعراق"، مشيرا إلى أن "العراق يرفض استخدام اراضيه للصراعات الإقليمية والدولية".



وتابع أن "نرفض أن يكون العراق منطلقا لتهديد أي جهة"، موضحاً أن "الشعب العراقي انتصر على داعش الإرهابية بمساعدة دولية".


وأردف رئيس مجلس الوزراء، قائلاً: "لمسنا جدية دولية في دعم الاستثمار في العراق، وفتحنا الباب لاستقبال الشركات الاستثمارية، ونسعى لتفعيل المشاريع وإعادة الحياة في جميع مدن العراق"، مبيناً أنه "طلبنا من المجتمع الدولي دعم انتخابات تشرين، ولا عودة للمسارات غير الديمقراطية".


وأشار مصطفى الكاظمي إلى أن "لقاء المرجع السيستاني مع البابا يمثل نقلة نوعية في التسامح والاخوة".


وانعقد مؤتمر قمة بغداد للتعاون والشراكة، اليوم في قصر بغداد، بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء الكويتي صباح الخالد حمد الصباح، ووزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ووزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، ووزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان، ووزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيظ، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد.