الكاظمي يؤكد رغبة العراق بعقد شراكات طويلة مع فرنسا

بغداد - IQ  

أكد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاثنين (19 تشرين الأول 2020)، اهمية تطوير التعاون بين العراق وفرنسا، مشيرا الى ضرورة عقد شراكات طويلة الأمد تستند للمصالح المشتركة بين البلدين. 


وقال مكتب الكاظمي في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الأخير التقى، اليوم، برئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرارد لارشيه، ضمن زيارته الحالية للجمهورية الفرنسية، التي ابتدأ منها جولته الأوروبية"، موضحا أن "اللقاء بحث العلاقات العراقية الفرنسية وتطوير التعاون بين البلدين في مختلف الصعد والمجالات". 


وبين الكاظمي، بحسب البيان، "أهمية العلاقات العراقية الفرنسية، كما بين التحديات التي يواجهها العراق حالياً وحاجته الى الدعم والتعاون الدوليين في مجال مواجهة تداعيات جائحة كورونا، والحرب الدولية على الإرهاب". 


وأشار الكاظمي الى "الخطوات المهمة التي تضطلع بها الحكومة في مجال الإصلاح الاقتصادي لأجل النهوض بالبلاد والتواصل مع مختلف الدول الصديقة، من أجل عقد شراكات دائمة تنبع من المصالح المشتركة طويلة الأمد". 


وكان الكاظمي وصل مساء أمس الأحد، إلى العاصمة الفرنسية باريس، في إطار جولة أوربية تشمل فرنسا وبريطانيا والمانيا، يجري خلالها عدة مباحثات ترتكز على تطوير العلاقات الثنائية مع الدول الثلاث، وتعزيز التعاون المشترك في مجالات متعددة.


والتقى الكاظمي في وقت سابق من اليوم، رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس، وبحثا معه تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة أوضاع المنطقة.


ووقع العراق مع فرنسا، اليوم، ثلاث مذكرات إعلان نوايا في مجالات النقل والزراعة والتعليم، بحضور رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي ورئيس الحكومة الفرنسية، جان كاستيكس.