"الجيل الجديد" يردّ على مسعود بارزاني: البيشمركة والجيش الأفغاني يتشابهان

بغداد - IQ  

ردّ حراك الجيل الجديد، برئاسة شاسوار عبد الواحد، الأحد (22 آب 2021)، على تأكيد زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بأن البيشمركة "تختلف" عن الجيش الأفغاني الذي أنهار أمام تقدم حركة طالبان.


وقال الحراك في بيان ورد لموقع IQNEWS إنه "منذ ايام يتداول المواطنون وقسم من المسؤولين في اقليم كردستان مقارنات في الوضع بين الاقليم وافغانستان، وفيما يذهب البعض الاخر بأن الوضع في الاقليم مختلف ولا تجوز المقارنة"، مضيفاً أن "من الضروري أن يسأل احزاب السلطة انفسهم في أي مجال يتشابه الوضع بين افغانستان والاقليم".

وتابع أن "المقارنة ليست بأن البيشمركة لن تقاوم أو أنها تشبه الجيش الأفغاني، بأن أن كلاهما يعيشان أوضاعا سيئة والاثنان يدركان جيداً بأن المعركة ليست ضرورية من أجل مسؤولين يعيشون في قمة الرفاهية في وقت لاتصرف رواتبهم".

وأضاف "نحن نعلم جيدا أن البيشمركة والقوات الامنية والقوات المسلحة في إقليم كردستان لاتستلم رواتبها في الموعد المحدد وفي حال منحهم الراتب فإنه قليل جداً، وعندما يستشهد عنصر منها فإن لا أحد يهتم بعائلته وذويه ويضمن حياتهم رغم تقديم أبنائهم لأرواحهم، بينما في المقابل يصبح المسؤولون أكثر أغنياء و يتوسع قصورهم ومنتجعاتهم".

ورأى أن "في هذا المجال يتشابه الاقليم وافغانستان، وفي حال وجود خطر على الوطن لاتحمي القوات المسلحة المسؤولين، وهي تحمي الوطن عندما تشعر أن الوطن هو وطنهم ووطن المسؤولين بعدالة وليس أن يكون الوطن جنة للمسؤولين وجحيماً لهم".

وقال حراك الجيل الجديد، مخاطباً المسؤولين الكرد: "اذا كنتم ترغبون بإبعاد الخطر عن كردستان عليكم بخدمة المواطنين والبيشمركة والتقليل من الفجوة بين الحياة التي تعيشونها وحياتهم لترسيخ مفهوم الانتماء لدى الفرد والقوات المسلحة وضرورة احترام الديمقراطية والانتخابات وحرية الصحافة والاعلام وحرية الرأي والتنوع والاختلاف والمعارضة، وجعل كردستان وطنا للجميع وليس وطنا لبعض من المسؤولين أو لبعض الاطراف فقط".

وختم قائلاً: "برأينا أن الحل في تطبيق النقاط المذكورة و لن يكون الوطن في خطر وسيحميه الجميع في حال وجود أي خطر يواجه الوطن مبينا أننا جميعنا نعتبر الاقليم وطننا وان خيراته هي خيراتنا".