"حتى لا نتعرض للتسقيط"

حملة مرتقبة لإزالة التجاوزات في ذي قار "تراعي الفقراء": البلدية ستقتحم المناطق التجارية والمميزة

بغداد - IQ  

تعتزم إدارة محافظة ذي قار إطلاق "حملة كبرى" لإزالة التجاوزات تستهدف المناطق التجارية و"المميزة" مع "مراعاة" المناطق الفقيرة، وفق النائب الأول للمحافظ محمد هادي.

وتشهد مدن عدة حملات محدودة لإزالة التجاوزات ضمن مشروع "عبير الخفاجي" الذي أطلقه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من كربلاء، باسم مدير بلديتها الذي قتل بالرصاص الأسبوع الماضي، أثناء إشرافه على إزالة بناية تجارية مشيّدة بالتجاوز على الأرض العامة.


وقال نائب محافظ ذي قار محمد هادي، لموقع IQ NEWS، إن "كتاباً رسمياً وجه إلى كل مدن ذي قار يتضمن أمراً بإزالة كافة التجاوزات شرط أن يبدأ العمل، في مرحلته الأولى، في المناطق التجارية والمميزة حتى لا تتعرض الحملة للتسقيط".


وأضاف، أن "المنازل المتجاوزة داخل المناطق السكنية لا يمكن إزالتها حالياً لأن ذلك يتعارض مع قرارات أخرى قضت بتقديم الخدمات لساكني هذه المنازل وتمليكها لهم مقابل ضرائب لتعظيم وارداتالبلديات"، موضحاً أن "إزالة التجاوزات لا تشمل البناء، وإنما الأرصفة وفتحها أمام المارة وتجاوزات المحال والبسطات التجارية وقطع الإعلانات والتجاوزات على الأراضي الممنوحة للاستثمار".


وأكد أن "المناطق السكنية لن تشملها الحملة وستترك معالجتها لقانون 25 الضي يقضي ببيعها بالتقسيط ومراعاة الحالة الإنسانية للفقراء".


وتابع، أن إدارة ذي قار ستقيّم رؤساء الوحدات الإدارية وفقاً لإنجازهم في حملة إزالة التجاوزات، لكن "بصراحة، هذا الملف ليس بالهين إنجازه دون مواجهة عقبات".


وأشار النائب الأول لمحافظ ذي قار، إلى "أهمية إزالة تجاوزات كورنيش الناصرية على نهر الفرات كان من المفترض إزالتها ليتم تنفيذ مشروع بقمية 20 مليار دينار قبل أن يصبح المبلغ المخصص له 10 مليارات دينار".