في ذكرى جريمة #سيدة_النجاة .. صالح يدعو لوقف #هجرة_المسيحيين

في ذكرى جريمة "سيدة النجاة".. صالح يدعو لوقف هجرة المسيحيين

بغداد - IQ  

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت )31 تشرين الأول 2020(، الى وقف هجرة المسيحيين عن البلاد، خلال استقباله في قصر بغداد، البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي.


وبحسب بيان رئاسي ورد لموقع IQ NEWS، أشاد صالح بـ"الدور الذي يلعبه مسيحيو الشرق في المنطقة، وما يمثلونه من إرث تاريخي وتنوع ثقافي وديني مشترك مع باقي الأديان والطوائف"، مشدداً على "أهمية الحفاظ على هذا النسيج ووقف هجرة المسيحيين، مع اتخاذ الإجراءات الضامنة لأمنهم وحمايتهم أسوةً بباقي الأطياف والمكونات".


وأكد رئيس الجمهورية على "ضرورة مواصلة الجهود في مكافحة الإرهاب والأفكار المتطرفة التي تسعى لضرب التعايش المشترك في المنطقة والعالم، وقطع الطريق أمام الجماعات الإرهابية التكفيرية الساعية لتهديد السلم والأمن المجتمعيين".


واستذكر صالح مع البطريرك، "الذكرى العاشرة للجريمة الإرهابية البشعة التي تعرضت لها كنيسة سيدة النجاة، التي تصادف ذكراها اليوم، وراح ضحيتها عددٌ من أبناء الوطن من المسيحيين خلال إقامة قداس".

وأضاف ان "تضافر قوى الشعب والأجهزة الأمنية ساهم في القضاء على الجماعات التكفيرية، إذ كانت إرادة السلام اقوى من أهداف الإرهاب البغيضة".


في مثل هذا اليوم من عام 2010، نفذ اربعة انتحاريين ينتمون لتنظيم القاعدة، عملية اقتحام لكنيسة "سيدة النجاة" في منطقة الكرادة وسط بغداد، أثناء أداء مراسيم القداس، واتخذوا المصلين رهائن قبل ان يقوموا بتفجير انفسهم مما اودى بحياة وإصابة أكثر من 120 شخصاً.