لجنة البيشمركة تحذر من انسحاب القوات الأميركية: نخشى تكرار تجربة أفغانستان

أربيل- IQ  


قال مسؤول لجنة البيشمركة في برلمان اقليم كردستان ريفنك هروري، السبت (24 تموز 2021) إن العراق بحاجة للدعم العسكري الامريكي، مشيرا الى ان الانسحاب المبكر للقوات القتالية الامريكية من العراق سيخلق فجوة كبيرة أمام الجيش العراقي والبيشمركة لمواجهة الارهاب، فيما أعرب عن خشيته من تكرار تجربة أفغانستان.


وأضاف هروري، في تصريح لموقع IQ NEWS إن "على الجانبين الأمريكي والعراقي التفكير جدياً بشأن الانسحاب الكلي للقوات الامريكية من العراق"، مبينا أن "العراق وإقليم كردستان بحاجة الى الدعم الامريكي خصوصا في مجال توفير الغطاء الجوي والدعم اللوجستي فضلا عن أن خطر الجماعات الارهابية على العراق مازال قائما".


وأردف أن "هناك فراغا أمنيا في المناطق المتنازعة خصوصا الواقعة بين القوات العراقية والبيشمركة وبإمكان الجماعات الارهابية استغلال سحب القوات القتالية الامريكية"، مشيرا الى ان "الانسحاب المبكر للقوات القتالية الامريكية من العراق سيخلق فجوة كبيرة أمام الجيش العراقي والبيشمركة لمواجهة الارهاب".


وأشار الى أن "العراق بحاجة لوجود القوات الامريكية"، لافتا الى أن "انسحاب القوات القتالية الامريكية في هذه الظروف سيفسح المجال اكثر أمام الجماعات الارهابية والخارجة عن القانون ونخشى من تكرار تجربة افغانستان".


وكان وزير الخارجية فؤاد حسين، قد أكد يوم أمس الجمعة، في كلمته خلال جولة الحوار الاستراتيجي الرابعة والأخيرة، بين بغداد وواشنطن، التي تستضيفها الولايات المتحدة، حاجة العراق لاستمرار المساعدة العسكرية من جانب الولايات المتحدة، فيما أبدى نظيره الأميركي بلينيكن استعداد واشنطن لهذا الأمر.


وتصاعدت وتيرة العنف والمواجهات الدامية، بين القوات الحكومية الأفغانية ومسلحي حركة "طالبان"، عقب سحب الولايات المتحدة الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، سحب القوات من أفغانستان، مطلع أيار الماضي في ظل تعثر المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان، للتوصل إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وبحث المستقبل السياسي للبلاد.