مفوضية الانتخابات تشرع بطباعة سجل الناخبين وورقة الاقتراع

بغداد - IQ  

أعلنت مفوضية الانتخابات، الثلاثاء (30 حزيران 2021)، شروعها بطباعة سجل الناخبين وورقة الاقتراع الخاصين بالانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في تشرين الأول المقبل.

وعقد رئيس مجلس المفوضين لديها، جليل عدنان خلف قوله، خلال مؤتمر موسع عقده مه ممثلي الأحزاب والتحالفات السياسية والمرشحين الأفراد في مبنى مجلس القضاء الأعلى بغداد، للتداول بشأن إجراءات العملية الانتخابية، وفق بيان للمفوضية ورد لموقع IQ NEWS.


ونقل البيان عن خلف قوله، خلال المؤتمر إن "ما تقيمه المفوضية اليوم تأكيد على نهجها المستمر بالتواصل مع الجميع، سواء من الناخبين أو شركاء العملية الانتخابية من المرشحين، خاصة وأن جدول العمليات يسير وفق خطوات دقيقة وصولاً إلى يوم الاقتراع في 10 تشرين الأول 2021، فالتواصل مع المرشحين وجهاً لوجه إنما تأكيد على هذه الشراكة والمسؤولية في إنجاح الانتخابات".


وتطرّق رئيس مجلس المفوضين إلى "مراحل التحقق من أهلية المرشحين التي كانت فيها المفوضية ملتزمة بالقانون وحريصة على حث المستبعدين لتقديم الطعون، بهدف فسح المجال أمام أكبر عدد من المتقدمين للترشح"، كما أشار إلى أن "سجل الناخبين قد بدأ الشروع بطباعته وكذلك ورقة الاقتراع".

وقدمت دائرة العمليات في مفوضية الانتخابات، خلال المؤتمر ذاته "شرحا مفصلا عن مجموع الإجراءات التي تضبط عملية استخدام البطاقة القصيرة والتي ستنقسم إلى إجراءات معلن عنها وأخرى سيُعلن عنها في يوم الانتخابات، وفق حصيلة مضمونها أن هناك 17 مليون ناخب سيصوتون وفق البطاقة البايومترية، بعدما أتاحت المفوضية أكبر فترة تحديث وتسجيل للناخبين امتدت على مدار 4 أشهر".

وشرحت "الدائرة للحاضرين عن جهاز التحقق والشركة الفاحصة، فيما تناولت دائرة الإعلام والاتصال الجماهيري، حاور انسحاب المرشحين وقرعة المرشحين، إضافة إلى الدعاية الانتخابية وخلق جو صحي من التنافس بين المرشحين".