الكشف عن صيغة توزيع الدوائر الانتخابية في كركوك

بغداد - IQ  
كشف عضو اللجنة القانونية، سليم همزة، الأربعاء (28 تشرين الأول 2020) عن الصيغة المتفق عليها في توزيع الدوائر الانتخابية في محافظة كركوك.


وقال همزة في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "جميع الدوائر الانتخابية في العراق، قد حُسِمَ امرها، باستثناء كركوك، والتي ستُقسم إلى ثلاث دوائر، حويجة، شرق كركوك، غرب كركوك، مع مراعاة المكونات الموجودة والكثافة السكانية للعرب والكرد والتركمان، لكي تحافظ المكونات على مقاعدها في المحافظة".


وبين عضو اللجنة القانونية، أن "المكونات والأحزاب السياسية منذ يوم أمس في نقاشات مستمرة، ولا يوجد خلاف كبير بشأن الدوائر الانتخابية"، مبينا أن "الخلاف ينصب على مقعد واحد يُحسَم أمر توزيعه على أي من الدوائر الثلاثة".


وصوت مجلس النواب، يوم السبت (24 تشرين الأول 2020) على الدوائر الانتخابية لـ16 محافظة، كما صوت في وقت مبكر من أمس الثلاثاء، على الدوائر الانتخابية في محافظة نينوى، فيما أجل التصويت على دوائر كركوك.


ومن المؤمل أن يعقد مجلس النواب جلسته الـ17، في الخامسة من مساء اليوم الأربعاء، بجدول أعمال يتضمن 12 فقرة، أبرزها التصويت على الدوائر الانتخابية لمحافظة كركوك، واستكمال التصويت على مقترح قانون الضمان الصحي.