ائتلاف العبادي يكشف سبب التصويت على مقترح الدوائر المتعددة: ليس الأمثل

بغداد - IQ   

كشف ائتلاف النصر، الذي يترأسه حيدر العبادي، الإثنين (12 تشرين الأول 2020) عن سبب التصويت على مقترح تقسيم الدوائر المتعددة الذي صوت عليه مجلس النواب، فيما رأت أنه ليس أمثل الحلول الموجودة.


وفي وقت سابق من اليوم، كشف عضو اللجنة القانونية، رشيد العزاوي، في تصريح صحفي، عن طلبٍ وقعه 50 نائباً سيقدم اليوم لإعادة التصويت على فقرة تعدد الدوائر الانتخابية التي طعن بها خلال الجلسة الماضية.


وقالت المتحدثة باسم الائتلاف آيات النوري، لموقع IQ NEWS، إن "التقسيم الذي اتفق عليه البرلمان بشأن الدوائر الانتخابية جرى بشكلٍ شبه نهائي في الجلسة الأخيرة"، عادةً "التصويت على المقترح أفضل الحلول الموجودة، ولكنه ربما ليس الأمثل".


ولفتت النوري إلى أن "الكتل السياسية التي تطعن بشكل ترسيم هذه الدوائر، يجب أن تبرر السبب وفق المعطيات والوقائع، وأن تعطي البديل أيضا"، مؤكدة أن "الاعتراض لأجل الاعتراض أمر غير صحيح ".


وأشارت المتحدثة باسم ائتلاف النصر إلى، أن "تصويت ائتلاف النصر على الدوائر المتعددة المتوسطة تم وفق مبدأ أن الدوائر الفردية أو الصغيرة ستحقق حكم الأغلبية، أما المتوسطة ستزيد من حظوظ المستقلين والمتظاهرين والمحتجين"، مبينة أن "الدوائر المتوسطة من 80 الى 83 يخرج منها 3 إلى 4 نواب، أما الفردية تنتج لنا نائب واحد فقط".


وأضافت أن "المؤسسة التشريعية تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة باعتبارها مسؤولة عن التصويت على إكمال قانوني الانتخابات والمحكمة الاتحادية وكذلك التصويت على إقالة نفسها قبل 60 يوم من الموعد الذي يحدده الكاظمي".


وكان مجلس النواب، صوت يوم امس الأول السبت (10 تشرين الأول 2020) على مقترح قدمته اللجنة القانونية النيابية، ينص على أن يتوزع عدد الدوائر الانتخابية في كل محافظة بشكل متساو لعدد المقاعد المخصصة لكوتا النساء في المحافظة.


ومن بين الكتل السياسية، المعترضة على التصويت على مقترح الدوائر المتعددة، كتلة النهج الوطنية، وحركة الجيل الجديد، والتغيير، والاتحاد الاسلامي الكردستاني، فيما أعلنت كتل أخرى اضطرارها للتصويت على المقترح، كالجبهة التركمانية.