الأمن النيابية: تجاوزات القوات التركية وقواعدها الثابتة في الأراضي العراقية "احتلال"

بغداد - IQ  

اعتبرت لجنة الأمن والدفاع النيابية، الثلاثاء (8 حزيران 2021)، تجاوزات القوات التركية ووجود قواعد ثابتة لها داخل الأراضي العراقية "احتلال"، مبيناً أن العراق يمتلك حق الرد على المستوى الشعبي والقوات الاتحادية الحكومية.


وقال رئيس لجنة الامن والدفاع بمجلس النواب العراقي، محمد رضا آل حيدر، في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ دهوك علي تتر، حضرته IQ NEWS، إن "اللجنة ستزور مواقع متعددة تخص البيشمركة وقوات الحدود للاطلاع ميدانياً في المناطق الحدودية"، مشيرا الى أن "ظروفا صعبة وتطورات خطيرة شهدتها المنطقة خلال الايام الماضيةـ وسقط شهداء من البيشمركة في المناطق الحدودية".


واضاف آل حيدر، أن "التجاوزات المستمرة للقوات التركية وتشكيلها لقواعد عسكرية ثابتة داخل الاراضي العراقية غير مسموح به"، معتبرا أن "ذلك احتلال".


وتابع أن "العراق يمتلك حق الرد على المستوى الشعبي والقوات الاتحادية الحكومية"، معربا في الوقت نفسه عن أمله بـ"وقف اطلاق النار حتى لا يدفع العراق ومواطنيه في اقليم كردستان ثمن المواجهات بين العمال الكردستاني والقوات التركية".


وأكد على أنه "يجب حل المشاكل بين العمال الكردستاني وتركيا وأن لا تنعكس على الحكومة العراقية"، مشيراً الى أن "استمرار هجمات من العمال الكردستاني على النقاط العسكرية للبيشمركة والقوات الحدودية اعتداء واضح".


ولفت الى أن "قوانين العراق لا تسمح بوجود أجنحة مسلحة لجهات سياسية تعتدي على دول أخرى انطلاقا من الاراضي العراقية"، موضحا أن "هذا لا يعتبر مبرر للقوات التركية بدخول الاراضي العراقية دون الاتفاق مع الحكومة العراقية واقليم كردستان حتى لا يكون هناك انتهاك للسيادة".


واختتم آل حيدر قوله: "نحن نحتفظ بحقنا القانوني بالأمم المتحدة وحق الرد في أي وقت معربا عن امله بوجود التعاون من خلال لجان التنسيق المشترك بين القوات الاتحادية والبيشمركة"، مؤكداً على "ضرورة تعزيز قوات حرس الحدود الموجودة في منطقة زاخو على الحدود التركية كون القوات الموجودة لا تكفي لحماية أكثر من 320 كيلومتر كونها منطقة جبلية وعرة".


يشار إلى أن الوضع الأمني في محافظة دهوك مرتبك جداً في الآونة الأخيرة بسبب المواجهات بين عناصر حزب العمال الكردستاني، والقوات التركية المتمركزة على حدود المحافظة، حيث أدت تلك المواجهات والقصف التركي على مناطق أطراف المحافظة إلى نزوح العديد من العائلات.


وحصل قبل أيام، اشتباك مسلح بين قوة من البيشمركة الكردية، وحزب العمال الكردستاني، راح ضحيته 5 قتلى وأربعة جرحى من عناصر البيشمركة.


وقوبل الأمر باعتراض من قبل حكومة إقليم كردستان، ومطالبة الحكومة الاتحادية بالتدخل لحل النزاعات القائمة في محافظة دهوك، ووضح حدٍ لهجمات عناصر حزب العمال الكردستاني، ورفض بقاء القوات التركية وقواعدها على حدود الإقليم.