اقترحت طريقة للرد.. الأمن النيابية تعتزم مناقشة الاعتداءات التركية

بغداد - IQ  


قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، سعران الأعاجيبي، الإثنين (07 حزيران، 2021) إن اللجنة تعتزم مناقشة الاعتداءات التركية على العراق، فيما أشار إلى ورقة ضغط يمكن استخدامها ضد الاتراك لوقف الاعتداءات المستمرة على مناطق شمال البلاد.


وذكر سعران الأعاجيبي، في حديث لـموقع IQ NEWS إن "القوات التركية كررت في الآونة الأخيرة اعتداءاتها على الاراضي العراقية بحجة تواجد حزب العمال الكردستاني"، مبينا أن "خطوات الحكومة العراقية في التعامل مع الهجمات التركية دون مستوى الطموح، ويفترض ان تكون اكثر حزما وقوة".


وأضاف الأعاجيبي، أن "العراق يمكنه التعامل مع أوراق ضغط أخرى كالورقة الاقتصادية ومسالة تصدير النفط، فضلا عن الورقة الدبلوماسية في تقديم شكاوي لمنظمات الدولية للحد من الاعتداءات التركية ووقفها".


واقترح عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، "تشكيل وفد مشترك من حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية لحل المشاكل العالقة بين الدولتين"، مبينا أن "اللجنة ستطرح في جلستها المقبلة ملف الاعتدءات التركية على طاولة النقاس وتطلب الحكومية توضحيا بشأنه". 


وتقول أنقرة إنها تلاحق مقاتلي حزب العمال الكردستاني، الذين انتشروا من جبال قنديل في أقصى حدود العراق إلى مناطق أعمق مثل سنجار في نينوى وحتى محافظة كركوك خلال فترة القتال ضد داعش.


وفي وقت تتمركز القوات التركية داخل قاعدة عسكرية لها بمحافظة دهوك في إقليم كردستان، تتحدث الأنباء عن قيام عناصر من الجيش التركي بعملية تجريف للمناطق الجبلية في المحافظة، والإقدام على قطع الأشجار وبيعها من قبل شركات تركية خاصة.