الدفاع النيابية تقترح استخدام "ورقة" لمواجهة "الصراع" الأميركي- الإيراني في البلاد

بغداد - IQ  

اقترحت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، الثلاثاء (20 نيسان، 2021) استخدام "ورقة"، لمواجهة "الصراع" الأميركي – الإيراني، في العراق.


وقال عضو اللجنة سعران الأعاجيبي لموقع IQ NEWS، إن "مواقف الحكومة العراقية إزاء التدخلات الخارجية منذ 2003 ضعيفة إلى الحد الذي جعل من العراق ساحة للصراع بين أميركا وإيران".


وشدد على "ضرورة اتباع الحكومة العراقية الوسائل الدبلوماسية، واللجوء إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن لحل الأزمة بين طهران وواشنطن".


وعدّ الأعاجيبي "تحركات الحكومة، في الآونة الاخيرة، نحو الساحة العربية وتقوية العلاقة بين ايران وامريكا، خطوة جيدة".


وبين الأعاجيبي، أن "العراق يعول على الدبلوماسية لخلق الأمن والاستقرار"، مستبعدا اللجوء إلى الإجراءات العسكرية، فهي "أمر مستحيل لأن وضع البلد صعب لا يسمح له بالدخول في الحرب".


واقترح "استخدام الورقة الاقتصادية بالضغط في حال فشل الدبلوماسية بالتعامل مع الصراعات الأميركية الإيرانية"، مبينا أن "العراق يستورد من إيران، كما أن الشركات الأميركية تعمل في العراق ويمكن أن نؤثر على الطرفين من خلال الاقتصاد".


وبشأن المتورطين باستهداف مقرات القوات الأميركية، قال الأعاجيبي إن "الصراع الأميركي الإيراني واضح، وتستخدم فيه إيران أذرعها في العراق التي تعمل لصالحها وتقوم بهذه الهجمات".


وعلق على تصريح السفير الايراني السابق، حسن دانائي فر، بشأن الهجمات ضد القوات الأميركية قائلا: "نرفض كل التدخلات في الشأن العراقي ونعتبره تدخلاً سافراً بسيادة العراق".


وفي وقت سابق، قال سفير إيران السابق في العراق حسن دانائي فر،  إن الهجمات ضد القوات الأميركية ستتواصل، منتقدا عدم وجود إجراءات حقيقية من قبل الجانب الأميركي حول إعادة انتشار القوت الأميركية.


كما اعتبر دانائي فر في حديث لوكالة "تسنيم" الإيرانية أن الهجمات ضد القواعد الأميركية في إقليم كردستان "تنسجم مع" الهجمات التي تقع في باقي الأماكن في الأراضي العراقية.


وفي يوم الاثنين الماضي (4 نيسان الحالي) استهدفت طائرة مسيرة تحمل مادة (تي إن تي) شديدة الانفجار، مطار أربيل، عاصمة إقليم كردستان، في سابقة تعد الأولى من نوعها.