وجهوا انتقادا لإيران

شيوعيو كردستان يتظاهرون أمام برلمان الاقليم ضد التوغل التركي

بغداد - IQ  


تظاهر العشرات من أنصار الحزب الشيوعي الكردستاني، الإثنين (7 حزيران 2021) أمام برلمان اقليم كردستان مطالبين بوقف التوغل التركي وتحسين الاوضاع المعيشية، فضلا عن المطالبة باحترام الحريات العامة في الاقليم. 


وقال ممثل المتظاهرين سامي صالح في كلمة نيابة عن المتظاهرين لوسائل الاعلام، بينها IQNEWS إن "الدولة التركية تمارس خرقا واضحا للاتفاقات والقوانين الدولية من خلال احتلالها للاراضي العراقية والتجاوز على اراضيه وتدمير غابات وبيئة كردستان".


وأضاف صالح، أن "ايران تمارس السياسة ذاتها بالوقت نفسه من خلال قطع المياه عن العراق".


ودعا حكومتي الاتحادية والاقليم والمجتمع الدولي إلى "إتخاذ موقف جدي اتجاه تلك الممارسات  ووقف التجاوزات على اراضي اقليم كردستان واحترام سيادة العراق"، مطالبا بـ"وقف التدخلات الاقليمية وابعاد اقليم كردستان عن صراعاتهم".


وأكد ممثل المتظاهرين، على ضرورة "تحسين الاوضاع المعيشية للمواطني الاقليم من خلال خفض الضرائب و تعويض الموظفين المستقطعين رواتبهم واحترام الحريات العامة في الاقليم".


وتقول أنقرة إنها تلاحق مقاتلي حزب العمال الكردستاني، الذين انتشروا من جبال قنديل في أقصى حدود العراق إلى مناطق أعمق مثل سنجار في نينوى وحتى محافظة كركوك خلال فترة القتال ضد داعش.


وفي وقت تتمركز القوات التركية داخل قاعدة عسكرية لها بمحافظة دهوك في إقليم كردستان، تتحدث الأنباء عن قيام عناصر من الجيش التركي بعملية تجريف للمناطق الجبلية في المحافظة، والإقدام على قطع الأشجار وبيعها من قبل شركات تركية خاصة.