حزب طالباني: لدينا 4 آلاف لاجئ تركي معارض في مخمور تريد أنقرة استهدافهم

بغداد - IQ  


أكد مسؤول الاتحاد الوطني الكردستاني في قضاء مخمور جنوب شرقي نينوى رشاد كلالي، الجمعة (4 حزيران 2021)، وجود 4 آلاف لاجئ تركي في القضاء، مشيراً إلى أن الحكومة التركية تريد اصطناع مشكلة لاستهدافهم كونهم معارضين.


وقال كلالي في تصريح لموقع IQ NEWS إن "عدد العوائل التي تقطن في مخيم قضاء مخمور بمحافظة نينوى، هم 1500 عائلة يشكلون حوالي 4 آلاف شخص، معظمهم من النساء والأطفال".


وأضاف أن "هذه العوائل متواجدة في المخيم منذ عام 1997، وهم لاجئين معارضين للحكومة التركية ولا علاقة لهم بحزب العمال الكردستاني ولا يجوز استهدافهم أو الاعتداء عليهم وفقا للأعراف الإنسانية".


وأشار إلى أن "هذه العوائل مسموح لهم بحمل الأسلحة الخفيفة فقط للدفاع عن أنفسهم من الحيوانات السائبة أو اعتداء جهات أخرى، ولا علاقة لهم بحزب العمال ولا يتواصلون معه، ولكن الحكومة التركية تريد أن يضع أي حجة لاستهدافهم وهذا مخالف للقوانين الدولية والإنسانية وقوانين اللجوء، لأنهم يتواجدون في العراق بموافقة الحكومة".


وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد وصف، يوم الأربعاء الماضي، منطقتي قنديل ومخمور في شمال العراق، اللتين ينتشر فيهما حزب العمال الكردستاني المعارض لتركيا، بأنهما "حاضنات لتفريخ الإرهابيين".


ونقلت قناة "TRT" التركية عن أردوغان قوله، وتابعها موقع IQ NEWS إن "قنديل ومخمور في شمال العراق حاضنات لتفريخ الإرهابيين"، مضيفاً "سيرون ويدركون قيمة تركيا التي عقدت العزم على تجفيف مستنقع قنديل".


في حين نفى المتحدث الرسمي باسم العمليات المشتركة، تحسين الخفاجي، الاربعاء (2 حزيران 2021)، في تصريح لموقع IQ NEWS، انباء تواجد حزب العمال الكردستاني في منطقة مخمور بمحافظة نينوى، مؤكدا ان المنطقة تقع تحت مسؤولية الجيش العراقي.