"لا ينبغي إطلاقها أبداً"

"فورين بوليسي" تنتقد لعبة "ستة أيام في الفلوجة": تضاعف صدمة العراقيين أينما كانوا

بغداد - IQ  

انتقدت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية، الاثنين (31 أيار 2021)، لعبة الفيديو "ستة أيام في الفلوجة"، التي تحاكي المعارك التي شهدتها هذه المدينة في محافظة الأنبار عام 2004، عند دخول القوات الأميركية لها.

وقارنت المجلة في تقرير نشرته اليوم، بين "سعادة" اللاعبين بالترفيه الذي سيحصلون عليه من خلال اللعبة، وبين "المآسي الفعلية" التي مرت على السكان المحليين الذين عايشوا أحداث الحرب، رأت أن هذه اللعبة "لا ينبغي إطلاقها أبداً".

ونقلت "فورين بوليسي " التي تصدر كل شهرين، وهي واحدة من أشهر المجلات العالمية، عن جندي أميركي شارك في معارك الفلوجة فعلاً، قوله إن "جرائم حرب ارتكبت خلال تلك المعارك، وما كان يجب أن نكون هناك وقتها"، منتقداً اللعبة أيضاً.

وفيما يلي نص تقرير "فورين بوليسي" الذي ترجمه موقع IQ NEWS.
 
في لعبة فيديو قادمة من منظور الشخص الأول، ستة أيام في الفلوجة ، يمكنك أن تعيش من جديد واحدة من أكثر المعارك دموية التي خاضها الجيش الأمريكي على الإطلاق.

 وفقًا لعرض اللعبة، الذي أصدره مطورو اللعبة Victura و Highwire Games بعد أيام قليلة من الذكرى الثامنة عشرة للغزو الأمريكي للعراق عام 2003، يتم وضع اللاعب في حذاء مشاة البحرية الأمريكية: تجد نفسك تتجول، غير مدعو، من خلال منازل العراقيين الأبرياء في محاولة لتطهير الفلوجة من المسلحين في معركة الفلوجة الثانية.

يُعرف الهجوم على البلدة، المعروف أيضًا باسم عملية فانتوم فيوري، والذي وقع في أواخر عام 2004 ، بعد عام من خطاب الرئيس الأمريكي آنذاك جورج دبليو بوش "بإنجاز المهمة"، وأصبح الآن مثيرًا للجدل في أحسن الأحوال وجريمة حرب في أسوأ الأحوال.

 أدت معركة الفلوجة الثانية إلى مقتل ما يقدر بنحو 800 مدني عراقي وما يقرب من 100 من أفراد الجيش الأمريكي والبريطاني. كان الصراع - والحرب بأكملها بالفعل- لحظة مؤلمة للغاية في التاريخ لا تزال تطارد الكثير من العراقيين. لقد تُركت دولة مزدهرة ذات يوم في حالة يرثى لها اقتصاديًا، مع انهيار البنية التحتية وعدد هائل من القتلى المدنيين .

إن التحضير لهذه المآسي الواقعية من أجل الترفيه أمر مستهجن أخلاقياً، وفرصة اللعب كجنود أمريكيين في الفلوجة والقيام بجرائم افتراضية يضاعف من الصدمة المستمرة التي يعاني منها العراقيون في جميع أنحاء العالم. لا ينبغي إطلاق اللعبة مطلقًا.



من المستحيل إعادة سرد قصة الفلوجة دون سياق فظائع المعركة، خاصة بعد أن اعترف المطورون في بيان صحفي أن "الأحداث التي أعيد إنشاؤها في ستة أيام في الفلوجة لا تنفصل عن السياسة". (وهذا جاء بعد تتبع ردود فعل عنيفة الأولي بيان أنهم "لا تحاول أن تجعل من التعليق السياسي".) وعلى الرغم من اعتراف سطحية على الطبيعة السياسية للعبة، وفشلت المطورين لفهم تداعيات في إعادة إنشاء أحداث الفلوجة للاغراض الترفيهية. ببساطة ، اللعبة ليست مجرد لعبة.

أدرك الناشر الأول للعبة ستة أيام في الفلوجة، كونامي، العيوب الكامنة في اللعبة وتوقف عن الإنتاج منذ أكثر من عقد من الزمان بعد انتقادات واسعة النطاق من قدامى المحاربين في حرب العراق والسياسيين واللاعبين. لكن بيتر تامت ، العقل المدبر للعبة، لم يترك الفكرة أبدًا. الآن، قام المطورون الجدد، بقيادة تامتي، بتحويل هذه الفترة من التاريخ إلى محاكاة، وتبييض العدوان العسكري الأمريكي إلى أعمال "تضحية وشجاعة".

ربما ليس من المستغرب عدم وجود مطورين عراقيين ضمن فريق الإنتاج وقام مطورو اللعبة بإجراء مقابلات مع 26 مدنياً عراقياً فقط.

إن استغلال مآسي الحياة الواقعية من أجل الترفيه أمر مستهجن أخلاقياً.

في غضون أيام من إصدار المقطع الدعائي للعبة ، وقع أكثر من 16000 شخص ، معظمهم من العراقيين ، على عريضة تطالب بإلغاء اللعبة. ليس من الصعب أن نرى لماذا تسبب اللعبة صدمة للعراقيين.

يظهر أحد المشاهد المزعجة بشكل خاص في المقطع الدعائي للاعب اقتحام غرفة مضاءة بشكل خافت لصرخات عائلة عراقية غير مؤذية ترتجف أمام مشاة البحرية المدججين بالسلاح. باعتباري عراقيًا بريطانيًا، تم نقلي في لمح البصر إلى القصص المروعة لعائلتي في البلد، الذين عاشوا في خوف دائم حيث دهم الجنود الأمريكيون منازلهم مرارًا وتكرارًا.

لم ينج عدد لا يحصى من العراقيين من مثل هذه الغارات ، كما اعترف مشاة البحرية الأمريكية السابقة. وقال "كنت ضابط المدفعية وأطلقنا المئات من قذائف في الفلوجة، قتل ربما مئات من المدنيين"، من مشاة البحرية الامريكية المتقاعد الذين قاتلوا في معركة الفلوجة الأولى، النائب السابق دنكان هنتر قال بودكاست صفر مقالات ثلاثون . "[نحن] ربما قتلنا النساء والأطفال".

حاول مطورو اللعبة تبرير سبب تركيز منظورها على الأشخاص الذين يرتكبون تلك الفظائع - أفراد الجيش الأمريكي - لكن تفسيراتهم لا تزال فارغة. قلة قليلة من الناس لديهم فضول حول ما يعنيه أن تكون مدنيًا عراقيًا. Tamte، الآن، والرئيس التنفيذي لشركة Victura "لا أحد سوف يلعب تلك اللعبة" قال.



يدعي البيان الصحفي للعبة أنه يسمح لك، في مهمة واحدة، "بتولي دور أب عراقي أعزل يحاول إخراج عائلته من المدينة". لكن ما لم يذكر هو أن الجيش الأمريكي حاصر العديد من هؤلاء الآباء داخل المدينة. قبل العملية، تم إلقاء منشورات على الفلوجة تطلب فقط مغادرة النساء والأطفال.

ونتيجة لذلك، مُنع الرجال الذين كانوا يحاولون الفرار لأن الجيش، وفقًا لتقرير وكالة أسوشييتد برس، "أصدر تعليماته للقوات الأمريكية بإعادة جميع الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 55 عامًا" لأنه "يعتقد أن العديد من رجال الفلوجة هم من مقاتلي حرب العصابات".

تعمق الإغفالات التاريخية التي كانت تهدف إلى جعل اللعبة مستساغة للجمهور الغربي. شابت معركة الفلوجة الثانية العنف المفرط والمآسي. وقد اشتهر باستخدام الفوسفور الأبيض، وهو مادة كيميائية تحترق على الفور عند ملامستها للهواء وتحرق اللحم حتى العظام، من قبل القوات الأمريكية، التي اعترفت بها فقط بعد عام من المعركة بعد أن أنكرت مرارًا استخدامها.

في عام 2005، قال ضباط بالجيش الأمريكي إنهم "أطلقوا مهام" الهز والخبز "على المتمردين، مستخدمين [الفوسفور الأبيض] لطردهم".

ومع ذلك، قال تامتي: "لا أعتقد أننا بحاجة إلى تصوير الفظائع". حتى يومنا هذا ، لا يزال الأطفال الذين نجوا من المعركة يعانون من آثار الأسلحة الحارقة ، ووفقًا لمراجعة علمية ، فإن الأطفال الذين ولدوا في الفلوجة بعد سنوات من الصراع لديهم معدلات عالية من الوفيات والعيوب الخلقية - بما في ذلك "الولادة مع رأسان ، لا رأس ، عين واحدة في جباههم أو أطرافهم مفقودة".

يعتبر البعض استخدام الفوسفور الأبيض في الفلوجة جريمة حرب، بما في ذلك جماعات حقوق الإنسان العراقية والعائلات العراقية التي حاولت، ممثلة في شركة Public Interest Lawyers، التي انتهت صلاحيتها الآن، محاولة مقاضاة الجيش البريطاني لدوره في المعركة دون جدوى.

قالوا إن استخدام الأسلحة الحارقة لاستهداف الأشخاص يتعارض مع بروتوكول 1980 بشأن حظر أو تقييد استخدام الأسلحة الحارقة (البروتوكول الثالث)، وكذلك اتفاقية الأسلحة الكيميائية. واشنطن سبق وأن أدان استخدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين السلاح ضد العراقيين الاكراد و تصنف على أنها "الأسلحة الكيميائية".

فقط بعد الاستجواب المستمر أجبر المتحدث باسم البنتاغون على الاعتراف أنه "لن يكون من الممكن أن يكون قتل المدنيين بالفوسفور الأبيض في الفلوجة".

على الرغم من وصف استخدام الفسفور الأبيض خلال الأجزاء الوثائقية من اللعبة ، إلا أن هذه الحقائق مهملة في طريقة اللعب نفسها ، والتي تتسرب على الواقع التاريخي لتناسب حدود مطلق النار من منظور الشخص الأول الذي لا يمكنه ببساطة أن ينصف القصص. من العراقيين الذين عانوا.

"بالنسبة للعراقيين، لا يوجد مفتاح إيقاف"

جون فيبس، المحارب الأمريكي المخضرم الذي شارك في الأحداث التي صورتها اللعبة، انتقد ستة أيام في الفلوجة، قائلاً: "جرائم حرب ارتكبها جنود أمريكيون، ومات الكثير من المدنيين العراقيين ، ولم يكن هناك حاجة للموت. كان من الممكن تجنب وفاتهم تمامًا ولا معنى لها تمامًا ". متذكراً تجاربه ، تابع فيبس ، "كانت هذه حرباً غير شرعية في البداية. ... ما كان يجب أن نكون هناك أبدًا. كان هناك الكثير من الفظائع البشعة التي ارتكبت، لا سيما في الفلوجة ".

وأولئك الذين خاضوا الحرب يعرفون أفضل من غيرهم أن اللعبة غالبًا ما تعكس الواقع. قبل المعركة، كان بعض الجنود الأمريكيين يلعبون ألعاب الفيديو من منظور الشخص الأول لإثارة ضجة أنفسهم والاستعداد للحرب. يشبه إلى حد كبير لعبة فيديو، تحول قتل العراقيين بعد ذلك إلى نتيجة بواسطة الجنود أنفسهم ، وخاصة القناصين ، الذين يفتخرون بعدد "القتل المؤكد" ، مع احتفاء مشاة البحرية بـ"أبطال القتال" مع "عدد القتلى المؤكّد بشكل استثنائي".

حتى أن الجيش شجع ممارسة استخدام ألعاب الفيديو لتحسين مهاراتهم القتالية. في الواقع، كان Tamte قد طور سابقًا مثل هذه الأنظمة التدريبية للجيش.

ساعدت هذه الثقافة في إنشاء أفراد مثل البحرية الأمريكية، كريس كايل، بطل الرواية لسيرة حياة كلينت إيستوود ، القناص الأمريكي ، الذي افتخر بعدد قتله في العراق (يقال إنه يزيد عن 255 ).

إنها دورة ذاتية الاستمرارية: أدى ذلك القناص الأمريكي إلى زيادة التهديدات المعادية للمسلمين في الولايات المتحدة، وغادر العديد من رواد السينما دور العرض معلنين عن مشاعر مثل ، "[لا] أريد حقًا قتل بعض الراغبين اللعين". ستة أيام في الفلوجة يمكن أن يكون لها نفس الأثر.



ستة أيام في الفلوجة، والتي صممت لتقديم محاكاة للصراع ، تطمس الخط الفاصل بين ما هو افتراضي وما هو حقيق، خاصة وأن الحرب الحديثة تتم بسهولة تشبه الألعاب من خلال برامج الطائرات بدون طيار.

يمكن للطيارين العسكريين الأمريكيين التحكم في الضربات الجوية في الشرق الأوسط من راحة مدنهم في الولايات المتحدة، وإلقاء القنابل في جميع أنحاء العالم بسهولة مثل لعبة فيديو دون مشاهدة العواقب.

وعلى الرغم من أن ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار ربما تكون قد فشلت في الفلوجة، إلا أن التكنولوجيا انطلقت خلال رئاسة باراك أوباما، عندما تم شن ضربات في باكستان وأفغانستان والعراق من قواعد في نيفادا .

 بالطبع، هذا يزيد من تجريد المدنيين من الإنسانية. كما واحدة المشغل بدون طيار وقال، "ومن الكثير مثل لعب لعبة فيديو".

في نهاية اليوم، بعد السير في شوارع الفلوجة المتحركة المليئة بالركام، سيتمكن اللاعبون من إخماد وحدات التحكم الخاصة بهم وتقبيل أحبائهم ليلة سعيدة قبل الزحف إلى أسرتهم الخاصة.

بالنسبة للعراقيين، لا يوجد مفتاح إيقاف، ومع استمرار تأثير الحرب في الحياة اليومية للمدنيين، فإنهم يستحقون أفضل من تسوية صدمتهم إلى روايات ثنائية الأبعاد للترفيه الغربي. حياتهم ليست لعبة.