رئيس كتلة التغيير "يخشى" من استخدام مليون بطاقة مزورة في الانتخابات

بغداد - IQ  


أعرب رئيس كتلة التغيير في مجلس النواب الدكتور يوسف محمد، الاثنين (17 أيار، 2021) عن خشيته من احتمال استخدام نحو "مليون بطاقة إلکترونیة مزورة" خلال الانتخابات المقرر إجراؤها في العاشر من تشرين الأول المقبل.


وقال محمد، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن كتلته "سبق لها وان قدمت مقترحاً لتعديل قانون الانتخابات"، مشيراً الى ان "القانون ضمن نزاهة العملية الانتخابية من خلال اعتماد البطاقة البايومترية حصرا لتصويت الناخبين، لوجود شكوك بأن هناك أكثر من مليون بطاقة إلكترونية كانت قد استخدمت في الانتخابات السابقة، وسيعاد استخدامها في الانتخابات المبكرة، وهذا يزعزع ضمان نزاهة العملية".


وشدد على "ضرورة اعتماد بصمة العين للتعرف على الناخبين عن طریق البطاقة البایومتریة كإجراء احترازي من قبل المفوضية لمنع اي تلاعب او بيع للبطاقات الى اشخاص اخرين".


وأضاف، أن "مقترح القانون اكد على ضرورة اعتماد العد والفرز اليدوي الى جانب عملية تسريع نتائج الانتخابات بصورة الكترونية، لكي تكون هنالك شفافية اكبر في عملية العد والفرز لأصوات الناخبين"، مشيراً الى "وجود دلائل على التلاعب بنتائج الانتخابات عن طريق العد والفرز الالكتروني خلال الانتخابات السابقة".


وتابع: "لا يمكن ان ننتظر اجراء انتخابات  نزيهة دون مكافحة الفساد والسيطرة على المال السياسي الفاسد وحصر السلاح بيد الدولة، موضحاً ان بقاء الامر على حاله سيعيد انتاج ذات المعادلة السياسية الموجودة حاليا على الساحة، لذا فلا جدوى من اجراء انتخابات مبكرة تكون مخرجاتها شبيهه بالعملية السابقة".