"يوسف شعبان".. الفنان الذي كسر الصورة المخيفة لرجل المخابرات في "رأفت الهجان"

بغداد - IQ  

فقد الفن المصري والعربي عموما، برحيل  يوسف شعبان، أحد أبرز رموزه سواء في المسرح أو السينما أو الدراما التلفزيونية، إذ شارك الراحل على مدى أكثر من نصف قرن في نحو 250 عملا فنيا.


ورغم تنوع الأدوار وتعدد الشخصيات، غير أن شخصية ضابط المخابرات محسن ممتاز في المسلسل الشهير ”رأفت الهجان“ ستبقى درسا فنيا في الأداء التمثيلي الممتع، فإلى جانب إتقانه الدور، استطاع يوسف شعبان أن يكسر صورة رجل الأمن المخيف، إذ بدا شخصا مسالما ودودا، يحنو على رأفت الهجان كأب، ويخشى عليه من المغامرة الاستخبارية المحفوفة بالمخاطر.


واستطاع الراحل جذب أنظار الوسط الفني باكرا، إذ عمل مع كبار النجوم والمخرجين في فترة الستينات والسبعينات والثمانينات من أمثال شادية وعمر الشريف وعبد الحليم حافظ وسواهم.


نشأته

ولد يوسف شعبان شميس في حي شبرا في مدينة القاهرة بمصر،، والتحق بمدرسة ”التوفيقية الثانوية“، وبعدها بفريق التمثيل، والمعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وكلية الفنون الجميلة.


ولكن عائلته رفضت بشدة، وخيّرته بين كلية الشرطة، أو الكلية الحربية أو كلية الحقوق، ونتيجة للضغط الشديد عليه، قرر الالتحاق بالكلية الحربية، ولكنه أسقط نفسه في اختبار الهيئة فتم رفض انضمامه للكلية.


بعدها أجبرته عائلته أن عليه الانضمام لكلية الحقوق في جامعة عين شمس، وهناك تعرف على أصدقاء عمره الفنان كرم مطاوع والممثل سعيد عبد الغني والكاتب إبراهيم نافع، وقرر بناء على نصيحة كرم مطاوع الالتحاق بفريق التمثيل في الكلية، ثم قدم أوراق اعتماده في المعهد العالي للفنون المسرحية.



أعماله

قدّم الراحل يوسف شعبان خلال مسيرته الفنية  أكثر من 250 عملا منوّعا سينمائيا وتلفزيونيا ومسرحيا، وكانت أغلب تلك الأعمال من بطولته.


بدأت مسيرة أعماله التلفزيونية منذ عام 1963، حيث قدم أكثر من 130 مسلسلا، من أبرزها ”العائلة والناس“، و“الشهد والدموع“، و“الوتد“، و“عيلة الدوغري“، و“لحظة ضعف“، و“رأفت الهجان“، وتألق بالأخير بشكل بارع في أدائه لشخصية محسن ممتاز، وكذلك ”التوأم“، و“ضد التيار“، و“أميرة في عابدين“، و“امرأة من زمن الحب“، و“الضوء الشارد“، و“المال والبنون“، والمشاركة بالجزء الخامس من ”ليالي الحلمية“، والجزء الأول من مسلسل حول ”السيرة الهلالية“ بنفس العنوان، وشارك في مسلسل ”الحقيقة والسراب“، إضافة لعشرات الأعمال السينمائية والمسرحية.


حياته الشخصية

تزوج الراحل يوسف شعبان عام 1963 الممثلة المصرية ليلى طاهر بعد قصة حب كبيرة، وتخلّل هذا الزواج الكثير من الانفصالات المتتالية والمشاكل التي انتهت بالطلاق.


وفي عام 1971، كانت زيجته الثانية من السيدة نادية إسماعيل شيرين، ابنة أميرة مصر فوزية بنت فؤاد الأول، والعقيد الدبلوماسي المصري، والأمير إسماعيل شيرين، ورزق الزوجان بابنتهما سناء، وبعد فترة قصيرة انتهى هذا الزواج بالطلاق.


وبعد فترة من انتهاء زواجه الثاني، تزوّج للمرة الثالثة من سيدة كويتية الجنسية تدعى إيمان، ورزقا بابنة اسمها زينب، وابن اسمه مراد، وعاشا أغلب حياتهما العائلية في الكويت، واستمر هذا الزواج حتى يومنا هذا.


نقابة الفنانين

أصبح يوسف شعبان عام 1997 رئيسا لنقابة الفنانين في مصر، واستمر بهذا المنصب لدورتين متتاليتين وسط إنجازات كثيرة حتى عام 2003، عندما خسر الانتخابات أمام الفنان أشرف زكي.


وفي يوم 28 يوليو 2017، أعلن الممثل يوسف شعبان اعتزاله الفن، بعد أن شارك في بطولة أكثر من 250 عملا فنيا.


وتدهورت الحالة الصحية للفنان يوسف شعبان في الفترة الأخيرة، عقب إصابته بفيروس كورونا، نقل على إثرها للعناية المركزة في المستشفى، وظل فيها عدة أيام حتى وفاته.