النصر يخشى "القوة المفرطة والمال السياسي" في الانتخابات المقبلة

بغداد - IQ  


أعرب تحالف النصر بزعامة رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، الأحد (15 تشرين الثاني 2020)، عن خشيته من "القوة المفرطة" و"المال السياسي" في الانتخابات المقبلة، مطالباً الامم المتحدة بمراقبة كل مركز انتخابي في عموم العراق.


وقال النائب عن النصر فلاح الخفاجي، في لقاء خلال برنامج "نفس عميق"، الذي يقدمه الزميل ليث الجزائري عبر قناة دجلة الفضائية، وتابعه موقع IQ NEWS إن الائتلاف "لا يعترض على قانون الانتخابات بل هو من المساهمين به، لكن هناك تحفظات على تقسيم الدوائر كجميع الكتل"، مبينا "اعترضنا على الالية وعلى تقسيم الدوائر".


واضاف، "نحن اليوم امام واقع القانون والكل سيبين جمهوره وقاعدته، ونتأمل أن تكون شفافة ونزيهة وعدم استخدام المال السياسي او القوة"، معرباً عن خشيته "من الاستخدام المفرط في القوة خلال الانتخابات كما حدث في 2018".


ودعا الائتلاف "الامم المتحدة وممثلتها جينين بلاسخارت الى ان تراقب كل مركز من المراكز الانتخابية في عموم العراق". 


وبين انه "من الصعوبة اقناع الجماهير بالمشاركة الفاعلة في الانتخابات"، مؤكدا انه "اذا وصلت نسبة المشاركة بالانتخابات من 60 الى 70 بالمئة فاعتبره نجاح كبير".


وفي وقت سابق، اليوم الأحد، جدد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي تعهده بإجراء انتخابات مبكرة في (6 حزيران 2021) خلال استقباله اعضاء المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات.


يذكر أن البرلمان صوت، الخميس (29 تشرين الأول 2020)، على قانون الانتخابات بشكل كامل ولم يتبقَ من شروط إجراء الانتخابات المبكرة إلا قانون المحكمة الاتحادية المختلف عليه منذ عدة أشهر.