الكاظمي: الواجب الأول للقوات الأمنية هو حماية المتظاهرين

بغداد - IQ 

شدد رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد (25 تشرين الأول 2020)، على أن الواجب الأول للقوات الأمنية هو حماية المتظاهرين، وذلك خلال زيارته مقر قيادة العمليات المشتركة وعمليات بغداد والشرطة الاتحادية، للاطمئنان على أداء القوات الأمنية في حماية المتظاهرين في تظاهرات اليوم.


وأكد الكاظمي بحسب بيان مكتبه الإعلامي، الذي ورد لموقع IQ NEWS، على "توجيهاته السابقة في التعامل مع المواقف بمهنية والتزام الواجبات المحددة إزاء الأجهزة الأمنية، ومختلف صنوف القوات المسلحة".


كما أكد على أن "الواجب الأول للقوات الأمنية هو حماية المتظاهرين وحقّهم في التعبير عن آرائهم، وفي نفس الوقت أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات وحماية قواتنا الأمنية التي تقوم بواجبها" .


وتابع رئيس مجلس الوزراء، خلال الزيارة، "مجمل الإجراءات التنظيمية والاحترازية التي اتخذتها القوات الأمنية لضمان سلمية التظاهرات وسلامة المتظاهرين، فضلاً عن تأمين الممتلكات العامة والخاصة".


ووقعت صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية بعد ظهر اليوم، في مناطق العلاوي وجسر السنك وجسر الجمهورية، ما أسفر عن إصابة 37 مدنيا، و14 منتسبا بينهم ضابط برتبة عقيد وآخر برتبة ملازم أول. 


وكان وزيرا الداخلية عثمان الغانمي والدفاع جمعة عناد، أصدروا أوامر، اليوم الأحد، بضرورة تجنب استخدام العنف ضد المتظاهرين الذين يحييون الذكرى الأولى لتظاهرات تشرين.