محافظ كركوك يتهم الكهرباء بـ"غبن حق المحافظة" ونائب عنها يصف الوزير بـ"النائم"

بغداد - IQ  


اتهمت ادارة ونواب محافظة كركوك، السبت (15 أيار 2021)، وزارة الكهرباء بـ"غبن حقها" من ساعات التجهيز ليصل ساعات القطع الى 18 ساعة في اليوم الواحد، فيما وصف احد نواب المحافظة وزير الكهرباء ماجد مهدي حنتوش، بـ"النائم" والذي "لا يعرف ما يدور في المحافظة"، على حد تعبيره.


وقال محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري في مؤتمر مع نواب كركوك، خالد المفرجي، وأحمد حيدر، وديلان غفور، وخديجة عليظ، وحضره مراسل موقع IQ NEWS، إن "ساعات التجهيز للكهرباء سيئة جدا وان وزارة الكهرباء تغبن حقنا من ساعات التجهيز، وحصة كركوك هي 4،8 من عموم الانتاج ولا يصل الينا من ساعات التجهيز سوى ست ساعات وانقطاع ما يقارب 18 ساعة، فبأي حق تظلم كركوك دون المحافظات الاخرى وعليه يجب على الحكومة ووزارة الكهرباء التدخل في هذا الامر".


وأضاف أن "ادارة كركوك تعمل على مناقلة مالية لضمان استمرار عملية التنظيف كون وزارة البلديات لم تنصف كركوك في مجال التخصيصات المالية التي من المفروض ان تعطى لها، ولذلك نعمل على ايجاد حلول سريعة لهذه المشكلة".


ودعا الجبوري وزارة الكهرباء إلى "إعادة النظر بموقفها من ساعات التجهيز وتخصيص جزء من المحطة الكهربائية التي سوف تفتح يوم 20 في مدينة سامراء، لأن كركوك لها وضع خاص ومدينة ذات اهمية كبيرة في رفد البلاد بالنفط والغاز وتحتاج الى دعم واستثناء ولكن ليس على حصص باقي المحافظات".


من جهته وصف النائب خالد المفرجي وزير الكهرباء بـ"النائم، ولا يعرف بساعات انقطاع التيار الكهربائي لـ18 ساعة يومياً في كركوك دون المحافظات الاخرى، وان هناك جهات سياسية وحكومية تعمل على افشال التجربة الحكومية التي جرت في كركوك بعد عمليات فرض القانون"، مطالبا رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي بـ"التدخل لإيجاد حلول سريعة لملف كركوك".


واشار إلى أن "اقليم كردستان يمنع تجهيز الطاقة لكركوك بدوافع سياسية على الرغم من وجود اتفاق مع شركة احمد اسماعيل لإنتاج الكهرباء، الذي بين بكتاب رسمي لإدارة كركوك بان وزارة الكهرباء في الإقليم تمنع تجهيز كركوك بالطاقة ضمن العقد الموقع بين الطرفين رسميا".


وفي السياق ذاته، قالت النائبة ديلان غفور أن "مدينة كركوك لن تسكت ومواطنيها اناس مسالمين ولكن على الحكومة انصافها من الكهرباء والطاقة وسيكون لنا لقاءات مع الحكومة لمعرفة الاسباب الموجبة لعدم انصاف كركوك بالتجهيز من الكهرباء".