"أسرار ومخالفات".. IQ تنفرد بنشر خفايا جلسة البرلمان

بغداد - IQ  

كشف نواب ومصادر، السبت (24 تشرين الأول 2020)، الخفايا التي تدور في جلسة البرلمان التي جرى عقدها، لافتين الى أنها تتضمن "أسرارا ومخالفات" تحول دون التصويت على الدوائر الانتخابية المثيرة للجدل. 


وفق ذلك قال عضو اللجنة القانونية حسين العقابي في حديث لموقعIQ NEWS ، إن "الجلسة المطلوب منها التصويت على الدوائر الانتخابية، لكن حتى اللحظة فإن هذه الدوائر لم توزع، والنواب لا يعلمون ما هذه الدوائر ولا اللجنة القانونية تعلم بها حتى الآن". 


ويضيف العقابي، أن "النواب داخل القاعة والنصاب غير مكتمل، وهنالك نقمة، لأن الموضوع يدار بشكل سري بين عدد من الكتل التي تريد من النواب التصويت من غير اطلاعهم على اي شيء". 


وشدد بالقول، "لا نرتضي أن نكون جزء من المعادلة التي فيها مخالفات واضحة للدستور وفرض ارادات من دون ان نطلع على ماذا يتم التصويت". 


الى ذلك قال مصدر نيابي في حديث لموقع IQ NEWS، إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي  طلب من اللجنة القانونية الصعود إلى المنصة لعرض القانون"، مبينا أن "نصاب الحاضرين بلغ 169 نائبا حاليا". 


ولفت المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إلى أن "خلافات دبت بين الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني بشأن بعض الدوائر داخل إقليم كردستان، الأمر الذي عقد المشهد أكثر في الجلسة". 


وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أعلن في وقت سابق اليوم السبت، استمرار جلسة البرلمان لحين إتمام التصويت على اكمال الدوائر الانتخابية لقانون انتخابات مجلس النواب.


وعقد البرلمان اليوم جلسته رقم (12)، من الدورة النيابية الرابعة، السنة التشريعية الثالثة، الفصل التشريعي الأول، برئاسة رئيس المجلس محمد الحلبوسي وبحضور 170 نائباً.


وتضمن جدول الأعمال، إكمال الدوائر الانتخابية لقانون انتخابات مجلس النواب، الذي تأجل لمرتين بسبب خلافات الكتل السياسية بشأن التوصل لصيغة نهائية للقانون.